تقارير

إدارة تسميد المحاصيل مع مراعاة نوع التربة

كتب: د.محمد عبدربه يمكن حقن الأسمدة على فترات متغيرة، حيث أن الأراضي الرملية تحتاج إلى الحقن على فترات متقاربة مع استخدام كميات قليلة من الأسمدة وذلك للمزارعين الذين يريدون استخدام طلمبات حقن صغيرة وتقليل التكاليف.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الفترات بين عمليات التسميد في كثير من الأحيان ليست مهمة مثل أهمية معدلات الاستخدام الصحيحة من الأسمدة للمحصول خلال فترة معينة. بعض المزارعين يجدوا ان تتابع إجراء عملية الحقن سهلة عند استخدام أنظمة التحكم بالكمبيوتر التي تقوم عادة بالحقن يوميا، والتي تقوم بحقن كميات أقل من المغذيات لمنع حدوث مخاطر غسيل الأسمدة عند إجراء عمليات غسيل الأملاح من التربة. عند عمل غسيل للتربة باستخدام نظام الري بالتنقيط، فلابد الا تتم عمليات التسميد عند الغسيل أو عند الري غزير.

في الأراضي الرملية من الممكن أن نحتاج للري عدة مرات لإمداد النبات بكمية المياه التي يحتاجها، ويحدث ذلك عندما يكون النبات بحاجة لكميات كبيرة من المياه، وفي نفس الوقت فإن التربة لا تستطيع أن تحتفظ بكميات كبيرة من مياه الري، وفي هذه الحالات من الممكن حقن الأسمدة مرة واحدة أو اكثر من مرة خلال اليوم يمكن حقن الأسمدة بصورة مستمرة طوال عملية الري أو خلال فترة معينة من زمن عملية الري.

عند الحقن بطريقة غير مستمرة فلابد اولا من الانتظار حتى يصل نظام الري إلى ضغط التشغيل المعتاد قبل البدء في عملية الحقن، ويجب ان تتم عملية الحقن في فترة معينة لتسمح بعمل عملية الغسيل لخراطيم الري من الأسمدة بدون إحداث ري زائد.

في الاراضي الرملية دورة الري تستغرق حوالي 45 دقيقة للنباتات غير المثمرة وحوالي 1,5 ساعة للنباتات المثمرة ولابد من تنظيم عملية الحقن لاتمام عملية الري والتسميد خلال دورة الري الواحدة. إذا كانت دورة الري اكبر من 1,5 ساعة بالأراضي الرملية وذلك للنباتات المثمرة فانه توجد مخاطر من حدوث عملية غسيل للأسمدة اسفل منطقة انتشار الجذور.

من الهام جدا عند تصميم نظام الري وحاقن الأسمدة التأكد من إمكانية حقن للأسمدة وغسيلها من خراطيم الري خلال وقت ملائم بدون التعرض لمخاطر الري الزائد أثناء عملية التسميد.

تحتوي مياه الري على أسمدة بصورة مستمرة، وذلك في الأنظمة التي تقوم بالحقن المستمر طوال فترة الري، وبالتالي لا يحتاج المزارع إلى إطالة فترة الري لإجراء عملية التسميد.

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى