تقارير

إجمالى الزمام المزروع بمحافظة الجيزة 275 ألف فدان

114 مزرعة بغرض التسمين وإنتاج الألبان

كتبت: فاطمة معوض نشرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بعض المعلومات عن القطاع الزراعي بمحافظة الجيزة بمناسبة احتفال المحافظة بعيدها القومي في 31 مارس من كل عام تخليداً لاستبسال أبناءها في المعركة التي نشبت بقرية الشوبك إبان ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي.

تعد محافظة الجيزة إحدى محافظات القاهرة الكبرى، ويبلغ عدد سكانها حوالي 9 ملايين نسمة، وتضم 10 مراكز وهى منشأة القناطر، أوسيم، كرداسة، أبو النمرس، الحوامدية، البدرشين، العياط، الصف، أطفيح، الواحات البحرية. تشتهر المحافظة بأهرامات الجيزة الثلاثة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبعة، وأهم المعالم السياحية في مصر.

و”الفلاح اليوم“، يوضح تفاصيل الزراعة بمحافظة الجيزة في النقاط التالية:

ـ يبلغ إجمالى الزمام المزروع 275 ألف فدان، كما يتنوع الإنتاج النباتي بها ومن أهم المحاصيل الحقلية والبستانية القمح، الفول، بنجر السكر، الذرة، الفول السوداني، السمسم، البصل، الطماطم، الفاصوليا، الملوخية، الكرنب، القرنبيط، الكوسة، الباذنجان، الفلفل، البامية، البطاطس، الزيتون، المانجو، الموالح، العنب، الجوافة، النخيل.

ـ يبلغ عدد مزارع الإنتاج الحيواني حوالي 114 مزرعة بغرض التسمين وإنتاج الألبان، و648 مزرعة لإنتاج بيض المائدة وبداري التسمين.

ـ يضم القطاع الزراعي للمحافظة حوالي 196 جمعية زراعية ومتعددة الأغراض.

ـ يعتمد الإنتاج السمكي في المحافظة بشكل رئيسي على نهر النيل وعدد من المزارع السمكية، ومن أشهر الأسماك: القراميط، البلطي، البياض، الشيلان، المبروك.

ـ انتهت المحافظة من تحديث الري لمساحة 52 ألف فدان، كما يجرى حاليا الانتهاء من إنشاء 11 مركز للخدمات الزراعية المتكاملة.

ـ تضم المحافظة حديقتين من أهم الحدائق في العالم: حديقة الحيوان بالجيزة من أكبر حدائق الحيوانات في مصر والشرق الأوسط وأول وأعرق حديقة حيوان في أفريقيا، وحديقة الأورمان النباتية بالجيزة من أكبر وأهم الحدائق النباتية في العالم التي تم إنشاءها في عهد الخديوي إسماعيل لخدمة أفرع العلوم التي تربط بالنباتات المختلفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى