الأجندة الزراعية

أيهما أفضل اليوريا أم النترات أم السلفات كجرعة تنشيطية قبل زراعة القمح؟

كتبت: هند محمد ورد “الفلاح اليوم“، سؤال من أحد مزارعي القمح، يقول: أيهما أفضل اليوريا أم النترات أم السلفات كجرعة تنشيطية قبل زراعة القمح؟

شاهد: كيف تجهز أرضك لزراعة القمح حتى تحصل على إنتاج عالي؟

شاهد: تسميد القمح في الأراضي القديمة والجديدة للحصول على إنتاجية عالية

يجيب على هذا السؤال الدكتور فيصل يوسف، الأستاذ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، قائلا لـ”الفلاح اليوم“، أفضل سماد أزوتي كجرعة تنشيطية للقمح قبل الزراعة هو السلفات، وليس اليوريا ولا النترات، وذلك للأسباب التالية:

1ـ سلفات النشادر ابطىء من حيث الحركة في التربة من اليوريا والنترات وأقل تطايرا على هيئة أمونيا من اليوريا وهذا معناه أن السلفات تستطيع تشغل النبات مدة أطول حتى الجرعة التالية مع رية المحاياة.

2ـ السلفات لها القدرة على تحميض التربة أكثر من اليوريا والنترات وهذا معناه أن النبات يستفيد من سماد السوبر فوسفات في حالة إضافة السلفات أكثر منه في حالة إضافة اليوريا أو النترات.

3ـ السلفات تنشط تحليل المواد العضوية أكثر من اليوريا والنترات، وهذا يجعلك تستفيد أكثر من بقايا المواد العضوية من المحصول السابق كالأرز أو الذرة أو القطن أكثر.

4ـ سماد النترات سهل الفقد في الغسيل لذلك يجب إضافته بعد تكوين مجموع جذري جيد يستطيع أن يمتصه قبل أن يفقد بالغسيل لذلك لا يضاف في الأعمار الأولى من النبات.

ولذا أري على مزارع القمح إضافة شيكارة سلفات مع الخدمة وبعد ذلك نضيف يوريا مع رية المحاياة والرية التي تليها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى