الأجندة الحيوانية

أهم أمراض البط الشائعة

كتب: د.صفوت كمال في السطور التالية نستعرض أهم أمراض البط الشائعة..

1ـ أمراض النقص الغذائي: تعني الأمراض الناتجة عن نقص مركب أو عنصر غذائي مثل نقص البروتين أو نقص فيتامين معين أو ملح معدني، وهي أمراض تؤدي بصفة عامة إلي تأخر النمو وضعف عام وإفرازات دمعية أو فمية أو شرجية وفقدان شهية وكسل وانخفاض في الانتاج والخصوبة.

أ.د/صفوت كمال

وهناك أعراض أخري خاصة بكل حالة من حالات النقص الغذائي، وعموما فإن اتزان العلف غذائيا مع دعمه بالفيتامينات والأملاح المعدنية وإضافة مواد العلف الخضراء يساعد علي تلاقي (وعلاج) أمراض نقص الغذاء.

2ـ عادات مرضية شائعة: يقصد بها العادات المرضية التي تنشأ بسبب سوء الرعاية أو تغيير حاد في الظروف الجوية المحيطة مثل ارتفاع الحرارة أو شدة الإضاءة أو زيادة كثافة الطيور أو عدم اتزان العليقة وعدم توافر أعلاف خشنة أو خضراء أو التحلل البكتيري لمكونات العلف أو عدم الاهتمام بالأرضيات والفرشة.

كل هذه الأمور تؤدي إلي الإصابة ببعض العادات المرضية مثل الافتراس، وأكل الريش والتسمم بالأدوية (استخدام أدوية بكثرة وبدون داعي).

هذه الأمراض بصفة عامة تؤثر علي الأداء الإنتاجي للقطيع وتقلل الناتج النهائي سواء لحما أو بيضا أو كتاكيت، وعموما فإن الرعاية الجيدة والاهتمام بدرجة الحرارة والتهوية والفرشة والإضاءة والتغذية (عوامل الرعاية المختلفة) مع النظافة والتطهير بصفة مستمرة يساعد علي تلاقي الإصابة بأمراض سوء الرعاية.

3ـ أمراض البط المعدية: هي الأمراض التي تسببها فيروسات أو بكتيريا مرضية وتنتقل العدوي فيها من الأفراد المريضة إلي الأفراد السليمة ما لم يتم العزل والعلاج بسرعة، وهذه الأمراض تحتاج إلي مربين ذو خبرة للتعامل معها أو لطبيب بيطري متمرس للتعرف علي المرض، وعمل الصفة التشريحية ووصف العلاج اللازم.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى