تقارير

أهمية تعميق المجموع الجذري لأشجار الفاكهة للتغلب على ظروف الجفاف والإجهاد

كتب: د.محمد عبدربه يعتبر تعميق المجموع الجذري لأشجار الفاكهة من الممارسات الزراعية الهامة التي تضمن تحمل الأشجار الإجهادات البيئية المتتالية، ومن ضمنها اجهاد الجفاف والتقلبات الجوية، حيث يعتبر عمق المجموع الجذري من الأمور الهامة والحيوية.

يمكن للجذور ان تستفيد من الجذور العميقة حال نقص الإمداد المائي أو تأخره بعكس الأشجار سطحية الجذور التي تتأثر بتأخر الري أو العوامل البيئية أو العزيق الذي يقوم بتقطيع بعض تلك الجذور السطحية.

ولتعميق المجموع الجذري يجب أن تكون إدارة الري بعد عملية نقل النباتات وبدء نمو المجموع الجذري وانتشاره بالأرض إلى تبني نظام ري جيد من شأنه عمل بلل لقطاع كبير من الارض لتتمكن الجذور من الانتشار في هذا القطاع بصورة كاملة، وبالتالي عدم التعرض لصدمات كبيرة نتيجة نقص أو تأخر الإمداد المائي.

يظهر هذا الأمر جليا في مناطق الاعتماد على المطر لري الأشجار مثل ما يحدث بشمال سيناء وبمنطقة الساحل الشمالي ومطروح، حيث لدى تلك الاشجار قدرة عالية على تحمل ظروف الاجهاد المائي والبيئي مقارنة بالأشجار التي يتم ريها بمعدلات ري بسيطة على فترات قريبة والتي تتأثر بشدة بالإجهادات البيئية المختلفة.

يعتبر المجموع الجذري المنتشر من أكثر العوامل المؤثرة في حمایة النباتات ضد ضرر الجفاف، فالعمق والانتشار الواسع والتفریغ الكثیر للجذور ویعمل علي وقایة النبات من الجفاف لان جذوره في ھذه الحالة تكون قادرة علي امتصاص الماء من طبقات التربة العميق نسبياً، ولذا یتجنب النبات ضرر الجفاف، فمثلا یلاحظ أن النباتات ذات الجذور المتفرقة والمتنوعة والتي لا تمتد كثیرا تعاني من نقص الماء اكثر من تلك النباتات ذات الجذور المتعمقة والكثیفة والتي تتمكن من امتصاص الماء اكثر من طبقات التربة المختلفة.

لا يتم تعميق المجموع الجذري للنباتات وزيادة تفرعاته في فترة قصيرة ولكنها إدارة مزرعية مستمرة بحيث يتم عمل ابتلال لقطاع كبير من الترب وبعمق مناسب ثم التوقف عن الري لفترة مناسبة حتى تقوم جذور النباتات بالتعملق والتفريع بقطاع التربة بصورة مناسبة.

كما يزيد تفرع المجموع الجذري وتعمقه إلى زيادة كفاءة استخدام الأسمدة، حيث تتمكن النباتات من الاستفادة بأكبر معدل ممكن من الأسمدة المضافة نتيجة لتعمقها وتفرعها بقطاع التربة بصورة عميقة.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى