تقارير

أسباب ظهور خشونة وبروزات جلد ثمرة الجوافة

كتب: د.محمد فهيم ظهور خشونة وبروزات جلد ثمرة الجوافة.. هذه الاعراض ترجع لنقص مركب زنك / بورون، وتزيد الاعراض فى الاراضي الجيرية والاراضي الغدقة وفى البساتين والمزارع المسمدة بجرعات عالية من السماد الازوتي او البوتاسيوم او الكالسيوم، والمناطق المعرضة لهطول الأمطار بكمية كبيرة يحدث فقد للبورون من التربة بسرعة مع المياه، خاصة في مناطق ادكو وشمال البحيرة وشمال كفر الشيخ وغالبا لا يظهر عليها أعراض نقص عند انخفاض مستواه إلا في مراحل متأخرة.

نقص البورون

ـ يأخر نمو الأجزاء العلوية في النبات. نقص عقد الثمار بسبب وجود قصور في انتقال حبوب اللقاح، الأمر الذي يؤدي إلى نقص في إنتاج الثمار ويؤدي الى عدم تجانس الثمار.

ـ يعمل البورون علي نقل الكربوهيدرات من أماكن الإنتاج إلى أماكن التخزين في النبات بالتالي هو عنصر هام للمحاصيل السكرية وكذلك لأشجار الفاكهة.

ـ يعمل البورون علي تنظيم النسبة ما بين الكالسيوم والبوتاسيوم في النبات، وهو مهم لتمثيل الليجانين بالتالي له دور في بناء جدر الخلايا وهذا يجعل نقصه مصحوب بوجود بقع ومناطق فلينية علي الثمار.

ـ في أشجار الفاكهة قد تظهر أعراض النقص علي الثمار قبل الأوراق.

نقص الزنك

ـ يسبب وجود اللون الأخضر الغامق في وسط الأوراق، الثمار بينما ينتشر اللون الأصفر على جوانب الأوراق، وبين العروق الورقية.

ـ تكون أوراق قصيرة وصغيرة ذات أطوال متباينة تخرج من عقد واحد بدلاً من خروجها من فروع عديدة، مع صغر حجم الثمار، وزيادة سمك قشرتها.

ـ ضعف قدرة الأشجار على تكوين عقد ثمرية جديدة، وكذلك ضعف في إنتاج الثمار.

المطلوب بالنسبة للجوافة

كان يفضل دهان الجزوع بالبوراكس بعمل جروح طولية ووضع اسفنجة مبللة بعجينة البوراكس وربطها على الجذوع أو رش البوراكس بنسبة 0.3 في المائة (3 جرام / لتر من الماء) او الرش بالبورون 11% بمعدل 3 سم للتر أو البورون المخلبي 30 -50 سم لكل 100 لتر ماء مع سلفات زنك او اكسيد زنك او زنك مخلبي بمعدل من 80 – 100 جم لكل 100 لتر ماء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى