زراعة x زراعة

أخي المزارع.. نصائح هامة لزيادة إنتاجك وأرباحك (جميع الزراعات الحالية)

كتب: أسامة بدير نصح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية، مزارعي المانجو، الزيتون، الرمان، الأرز، الذرة، القطن، الطماطم، الخضر، بحزمة من الإرشادات الواجب مراعاتها خلال الفترة من 19 ـ 27 يوليو، للمحافظة على هذه الزراعات وتحقيق أعلى الإنتاج لضمان أقصى الأرباح، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“:

ـ مزارعو المانجو: يرجى عدم جمع ثمار المانجو مبكراً وقبل النضج المناسب حتى لا تنخفض جودة الثمار وتصاب بأمراض ما بعد الحصاد.

ـ مزارعو الزيتون: عدم الاستعجال فى تقديرات المحصول على الشجر نظراً لتأخر التحجيم في ثمار الزيتون بسبب طول فترة الشتاء خلال بداية الموسم.

ـ مزارعو الرمان: يرجى عدم زيادة كميات الري عن اللازم خلال فترة تحجيم وتلوين ثمار الرمان بالإضافة إلى ان الرطوبة العالية تساعد على زيادة الاصابة بديدان الثمار أو تسبب زيادة في ظاهرة التشقق للثمار.

ـ مزارعو الأرز: اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية ضد مرض لفحة الأرز وخاصة على أصناف سخا 101 – سخا 104 – سخا 108.

ـ مزارعو الذرة: اتخاذ كافة اجراءات المكافحة ضد دودة الحشد أو من ثاقبات الذرة من خلال محاصر بؤر الاصابة وعدم السماح بتعدد الاجيال للحشرات.

ـ مزارعو القطن: للحفاظ على حجم مناسب للوز يجب الخفض التدريجي للسماد النيتروجيني وزيادة كميات السماد البوتاسي في صورة نترات أو سلفات بوتاسيوم.

ـ مزارعو الطماطم: إجراء المكافحة المناسبة لزيادة عدد اجيال توتا ابسلوتا (سوسة الطماطم) بالمواد الفعالة (اندوكساكارب – دلتا مثرين – ريناكسيبير – كلورانتر انيلبرول).

ـ مزارعو الخضر: متوقع زيادة معدلات التنفيل (تساقط العقد الحديث) لمحاصيل الطماطم – الفلفل – الكوسة – الخيار – الكوسة) بسبب زيادة فرق حرارة الليل والنهار خلال هذه الفترة ويجب علاج بإضافة حامض الفولفيك (2 ك فدان) والرش بمركب كالسيوم بورون ( 1 لتر / فدان) مرتين متتاليتين بينهما 5 أيام.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى