تقارير

أخي المزارع.. كيف تقلل انسداد نقاطات شبكة ري محاصيل الخضر؟

كتب: د.محمد عبدربه تعتبر عملية فلترة المياه السطحية (ترع – قنوات – احواض مكشوفة) باستخدام فلاتر الميديا (الفلاتر الرملية او الحصوية) من الأمور الهامة جدا للمساعدة على تجنب انسداد النقاطات وزيادة فترة استخدام خراطيم البولي ايثيلين والتي تمثل ما يقرب من 40% من التكلفة الاستثمارية لشبكة الري لمحاصيل الخضر.

إن تقليل الملوثات التي تصل إلى تلك الفلاتر من الأمور التي يمكن أن تساعد الفلاتر على العمل بكفاءة أعلى وتقليل احتياج تلك الفلاتر لعملية الغسيل العكسي والتي تستنزف الكثير من الطاقة أثناء التشغيل.

الصورة المرفقة توضح تركيب شبكة حول ماسورة سحب المياه تقليل وصول الملوثات إلى فتحة السحب، وبالتالي تقليل الملوثات التي تحتاج ان يتم التخلص منها من خلال تلك الفلاتر.

وهنا يجب التأكيد على أهمية استخدام بيئة مناسبة بتلك الفلاتر ويفضل بيئة الجرانيت المجروش والتي تمتاز بطول فترة الاستخدام وتصل إلى 10 سنوات اذا تم عمل صيانة مناسبة لتلك الفلاتر.

في ظل زيادة أسعار كافة مستلزمات الإنتاج فإن الممارسات الزراعية الجيدة أصبحت من الأمور الهامة في إدارة المزرعة وإدارة نظم الري لزيادة عمر وكفاءة مكونات شبكة الري سواء الطلمبة أو الفلاتر أو خراطيم التنقيط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى