زراعة x زراعة

أخطاء بساتين المانجو وعلاجها

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أخطاء في بساتين المانجو، لاحظها خلال تفقده لهذه المزارع، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، أن هذه الأخطاء هى:

1ـ احتراق حواف الأوراق واصفرار الأوراق بسبب الملوحة وبسؤاله للمشرف علي المزرعة قال أنة يروي من البير من أجل تعرض الأشجار للإجهاد والتزهير والعقد، وهذا خطأ كبير يؤدي إلى تدهور المزرعة وتعرضها للموت، وبالتالي نصح بعدم تكرار هذا الخطأ الفادح ويتم الري بحاري ري ترعة.

2ـ خلط المبيدات الفطرية مع المغذيات أدى إلى احتراق الأزهار الشيحة، وهذا خطا فادح ويجب عدم خلط أي مبيدات فطرية مع المغذيات حتي لا تحترق الأزهار مثل اللفحة، خاصة أن زهرة المانجو حساسة جدا.

3ـ ترك التكتلات الزهرية وعدم ازالتها يؤدي الي استنزاف غذاء الشجرة والشيحة السليمة، كما انها تعرضها لمرض البياض الدقيقي ومصدر لانتشار الآفات، وبالتالي يجب ازالتها.

4ـ رش المبيدات الحشرية قبل اتمام عملية العقد أدى إلى عدم وجود ملقحات في المزرعة مما سوف يتسبب في قلة التلقيح والعقد.

تم التوصية والإرشادات الاتية:

ا- رش تركيبة التحجيم 3 لتر للماتور 600 تبخير للتغذية زفي نفس الوقت لجذب الملقحات وبعدها بيومين رش مبيد فطري جهازي للبياض واللفحة.

ب- الرش يكون في الفترة من الفجر الي الساعة 10 صباحا لضمان تفتح الثغور وزيادة كفاءة الرش.

ج- الاعتدال في الري للحفاظ علي التزهير لا تعطيش ولا تغريق وأن فترة التزهير هي فترة حرجة جدا واهم فترة للوصول لبر الامان بالمحصول.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى