أخبار فلاحية

«أبواليزيد» يعلن بدء موسم توريد بنجر السكر منتصف فبراير المقبل

أ ش أ أعلن الدكتور الدكتور أحمد أبواليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر التابعة لـوزارة التموين والتجارة الداخلية، بأنه سيتم بدء موسم توريد بنجر السكر في منتصف فبراير المقبل ويستمر حتى نهاية شهر يوليو.

وأضاف “أبواليزيد”، في تصريحات له اليوم، أنه خلال الموسم الحالي تم زراعة ما يقرب من 610 ألاف فدان بنجر سكر، مشيرا أنه من المستهدف أن تنتج ما يقرب من 1,750 مليون محصول بنجر السكر فقط، بخلاف 900 ألف طن سكر من محصول قصب السكر من مساحة تقدر 250 ألف فدان قصب سكر، بالإضافة إلى المحليات التى تستخلص من مشتقات منتجات الذرة ومن الجلوكوز والهاي فركتوز بكمية تعادل 250 ألف طن سكر والتى تدخل في صناعة العصائر والأدوية والحلويات.

وتابع: حجم الاستهلاك السنوي لمصر من السكر يبلغ نحو 3,2 مليون طن سكر، ويبلغ معدل استهلاك الفرد من السكر نحو 34 كيلو سنويا، منوها بأن مصر حققت اكتفاءا ذاتيا من السكر بنسبة تقارب87%.

وقال “أبواليزيد”، إن الشركة تعاقدت خلال الموسم الحالي على 110 آلاف فدان تعطي متوسط يبلغ نحو 2 مليون و90 ألف طن بنجر، مؤكدا أنه سيتم صرف مستحقات المزارعين خلال أسبوع من توريد المحصول، مشيرا أن إجمالي مستحقات المزارعين تبلغ ما يقرب من 1,6 مليار جنيه.

ونوه أنه يتم زراعة بنجر السكر بنظام الزراعة التعاقدية، والحد الأدنى لعلاوة توريد طن البنجر هي 75 جنيها خلال الموسم الحالي، كما يتم توفير تقاوى بنجر السكر للمزارعين بدعم يصل إلى 85%، بالإضافة إلى نقل المحصول من أراضي المزارعين مجانا وفق خطة وجدول لتنظيم عمليات الاستلام، بجانب تقديم دعم مبيدات مقاومة دودة ورق القطن وخنفساء البنجر.

وأشار “أبواليزيد”، إلى أنه يتم تقديم حوافز لتشجيع المزارعين على الاهتمام برفع الإنتاجية والجودة، حيث يتم إعطاء حافز 30 جنيه على كل طن على درجة حلاوة (زادت نسبة السكر عن 16%)، وهي أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع بالإضافة إلى “علاوة التبكير” التى تعطى على السكر المورد مبكرا يبدأ من 140 جنيه للطن، تقل تدريجيا حتى 30 جنيه، كما تسمح الشركة بقبول محصول البنجر من المزارعين بنسبة شوائب تصل حتى 8%، وفي نفس الوقت يتم إعطاء حافز نظافة وجودة يتراوح من 25 الى 30 جنيه للطن.

وأضاف رئيس شركة الدلتا للسكر، إذا كانت أرض المزارع تتيح إمكانية التجهيز بنظام الميكنة الزراعية والزراعة والتسوية بالجرارات والآلات فإن الشركة تقوم بتحمل تكاليف خدمة الميكنة مجانا، كما يتم إعطاء مصاريف خدمة ما يوازي 300 جنيه للفدان اذا كانت إتاحة التجهيز بـالميكنة الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى