بحوث ريفية

%43,4 من «بدو مطروح» يشاركون في أنشطة تنمية الوديان

بدو مطروح ـ أرشيفية

كتبت: مى عزالدين أوضحت دراسة علمية أن 43,4% من بدو محافظة مطروح الذين شملتهم دراسة بعنوان “مشاركة البدو فى تنمية الوديان بـمحافظة مطروح“، يشاركون فى أنشطة تنمية الوديان.

وأشارت الدراسة التى أعدها الدكتور حسين محمد تهامى، أستاذ مساعد بقسم الدراسات الاجتماعية، شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بـمركز بحوث الصحراء، والدكتور أسامة بدير، الباحث بـمركز البحوث الزراعية، إلى أن مشاركة البدو فى أنشطة الوديان بـمطروح تنوعت ما بين إنشاء سدود وزراعة أشجار بستانية واستصلاح أراضى وإقامة صناعات غذائية على محاصيل الزيتون والتين واللوز والعنب البرانى.

د.حسين محمد تهامى، الباحث الرئيسى

و”الفلاح اليوم” ينشر مستخلص الدراسة كما وردتنا من الباحث الرئيسى..

استهدف هذا البحث: التعرف على صور مشاركة المبحوثين في أنشطة تنمية الوديان بمنطقة البحث، وكذلك التعرف على مستوي هذه المشاركة، وتحديد معنوية العلاقة بين مستوي مشاركة البدو في أنشطة تنمية الوديان والمتغيرات المستقلة المدروسة، وقد تم إجراء البحث بثلاثة وديان هي وادي الخروبة، ووادي بحيري، ووادي العفريت، من مراكز الدعم الفني بمناطق مرسي مطروح ورأس الحكمة وسيدي براني علي الترتيب تمثل المشروعات الثلاثة التي تم تنفيذها خلال الفترة من 2014م وحتي 2017م. وتم سحب عينة عشوائية بسيطة بلغت (90) مبحوث موزعة على الوديان الثلاثة (35، و25 و30) مبحوث لكل منها على الترتيب، بنسبة 50% من إجمالي عدد المستفيدين بـالوديان الثلاثة، وقد تم جمع البيانات خلال أغسطس 2017 بإستخدام استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية. واستخدمت التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط، واختبار مربع كا2 في عرض وتحليل النتائج.

وقد توصلت نتائج البحث إلى أن نشاط إنشاء ابار النشو جاء في المرتبة الأولي من حيث نسبة مشاركة المبحوثين الكلية في أنشطة تنمية الوديان، يليه نشاط انشاء السدود الترابية، ثم انشاء السدود الحجرية، وأن ما يقرب من نصف المبحوثين 43,4% يشاركون بدرجة مرتفعة في أنشطة تنمية الوديان. وفيما يتعلق بالعوامل المرتبطة بمستوي مشاركة المبحوثين في أنشطة تنمية الوديان، كشفت وجود علاقة ارتباطية معنوية بين مستوي مشاركة المبحوثين في أنشطة تنمية الوديان وبين بعض المتغيرات المدروسة وهي: النمط الزراعي بالوادي، حجم الحيازة المزرعية، مستوي المعيشة، حيازة الألات الزراعية، درجة إدراك التغيرات المناخية، حجم الحيازة الحيوانية. ويوصى البحث ببعض المقترحات التي من شأنها تفعيل مشاركة البدو في أنشطة تنمية الوديان ومنها: تخطيط وتصميم المشروعات التنموية علي المنهج التشاركي للبدو، وتخطيط المشروعات التنموية بناءا علي الاحتياجات الفعلية للبدو.

الكلمات الدالة: المشاركة، تنمية الوديان، المشروعات التنموية، مطروح، مصر

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى