آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / 9 نصائح هامة لمزارعي الطماطم عروة يونيو ويوليو

9 نصائح هامة لمزارعي الطماطم عروة يونيو ويوليو

كتب: د.محمد علي فى السطور التالية نعرض لأهم النصائح والتوصيات الخاصة بمزارعي الطماطم عروة يوتيو ويوليو وهى:

1ـ ميعاد الزراعة بدون مشاكل: اختيار ميعاد زراعة بحيث لا يتلافى ظروف الطقس السييء مع مرحلة حساسة من عمر النبات، يعني من المهم الا تتعرض النباتات للموجات الحارة خلال مرحلتين مهمين وهما مرحلة ما بعد الشتل ومرحلة التزهير والعقد، وبمتابعة ما يصدر عنى بخصوص المناخ بحيث لا يتم الزراعة قبل وجود موجة حارة أو شديدة الحرارة، ويجب هنا رش الشتلات بعد الزراعة مباشرة بمركب البوتاسيوم فوسفيت (لتر للفدان) بالتبادل مع سليكات البوتاسيوم 6 سم للتر.

توفير العناصر الغذائية مبكراً: أثناء الخدمة الأرض قبل الزراعة عمل المخلوط ((6 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم (300 ك) + 2 شيكارة سلفات نشادر (100 ك) + 1 شيكارة سلفات البوتاسيوم (50 ك) + 1 شيكارة سلفات ماغنسيوم (25 ك) + 100 كيلوا كبريت زراعي + 15 متر سماد عضوي أو 8 متر سماد كتكوت)) ويوضع في أطراف المصطبة ويردم عليها.

الاستعداد المبكر والصحيح للآفات والحشرات: التبكير بالمكافحة خاصة ضد الذبابة البيضاء والجاسيد والتوتا ابسلوتا، وذلك لعدم تداخل الأجيال وتراكم تعداد الحشرة “بيض وحوريات”، وزيادة عدد الأجيال، والقضاء على الأطوار الأولي “الأكثر ضعفا” بما يحد كثيرا من كثافة الحشرات وينخفض تعدادها تدريجيا، ومكافحة أهم الافات والامراض المتوقع ظهورها خلال العروة هذه وهما دودة ورق القطن وديدان الثمار.

4ـ حصار الذبابة البيضاء والتوتا ابسلوتا مبكراً: اختيار برنامج الرش المناسب إذ يؤثر المبيد على حيوية البيض وطور الحورية ويؤثر على خصوبة الإناث، كما أن المبيد يؤثر على النمطين الحيويين للذبابة البيضاء. اقتراح الرشات بأحد المخاليط:
ـ ابللود (25% SC ) + اكتارا (25% WG).
ـ موفينتو (10% SC) + افسكت اس (50% SP) (تركيز مخفض و لمرة واحدة).
ـ اوبيرون (24% SC) + لامبادا سوبر (10% WP).
ـ زيت صيفي يفضل بارافيني (حرارة اقل من ٣٠ درجة).
ـ في حاله تعدي الإصابة الحد الحرج يمكن الخلط بين مركبين إحداهما يعمل على الجهاز العصبي او مانع للانسلاخ والآخر يعمل على الحشره الكامله مثل (كاب اكسترا 40جم + 250 سم دولف أو اكوروش/٢٠٠لترماء) أو ابللود ٣٠٠سم + 250 سم دولف أو اكوروش بمحلول رش ٢٠٠ لتر والرش في الصباح باكر أو في آخر النهار.
ـ رفع معدل الرش إلى ٣٠٠ لتر للفدان على الاقل ومع التركيز على السطح السفلى للاوراق.
ـ الرش بالسيلسيلك اسيد ٢٠٠جرام + 250 جم احماض امينية.
السيلسيلك سوف يرفع من كفاءة جهاز المناعه للنبات كما ان زنك سيزيد من كثافة الانسجة وسمك الاوراق .
ـ الحقن فى ماء الرى بفسفور عالى.

ابعاد تبقعات الاوراق و البياض الدقيقي: 
** مرحلة النمو الخضري ما قبل التزهير: استحدام المبيدات النحاسية مثل كوسيد (100 جم / 100 لتر ماء) بالتبادل مع مبيد كرانشي بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء … كل 10 ايام.
** مرحلة التزهير والعقد استخدام المبيدات الفطرية التى تحتوي على المواد الفعالة: ازوكسي ستروبين – داكونيل – برافو بمعدل 500 سم للفدان كل من 7-14 يوم حسب توفر الظروف المناسبة او وجود الاصابة.
** استخدام بيكربونات البوتاسيوم التي ثبت كفاءتها فى المكافحة بمعدل 200 جم / 100 لتر ماء كل 15 يوم بالتبادل مع احد المبيدات السابقة.

الحصول على تزهير ونسبة اخصاب جيدة:
الرش الورقي
** عند عمر 40 يوم رش بورون موليبدنم.
** رش كالسيوم بورون من بداية العقد الي قبل نهاية الجمع بأسبوع … كل 10 إيام.

منع تساقط التزهير لا سبب: لو تصادف ان التزهير في وجود موجات حارة او شديدة الحرارة، ولمنع زيادة تساقط الازهار لاي سبب آخر، يتبع البرنامج التالي:
يتبع الترتيب التالى:
اولاً: التوقف عن التسميد الازوتى تماماً خلال ايام الموجة الحارة ويمكن استخدامه فى اضيق الحدود لو النمو مش قوي ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم او سلفات نشادر ولا يزيد عن 3 -4 كيلو لاى منهما.
ثانياً: تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبة تصويم) على ان يكون الري اخر النهار دائماً.
ثالثا: اضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين.
رابعاً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لاى منهما.

الحد من الموجات الحارة أثناء المراحل الحرجة: لو تصادف ان العقد وبداية التحجيم في وجود موجات حارة او شديدة الحرارة فلابد من تكثيف الرش بالماغنسيوم والأحماض الأمينية التي تحتوي على أمينو برولين أو هيدروكسي برولين 1 كيلو جرام للفدان.
ثم الرش بالمخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) … يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد).

الحصول على تحجيم وتلوين مناسب بطريقة آمنة: استخدام واحد او اكثر من المعاملات التالية:
أولاً: استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة ثلاث مرات… ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 35 الى 50 سم للفدان علي 3٠٠ لتر ماء للفدان.
ثانياً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 35 الى 50 سم للفدان..علي 3٠٠ لتر ماء للفدان.
ثالثاً: الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل الجمع بــ5 – 10 يوم (تركيز2- 4 % مع كالسيوم)، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *