آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / 9 فوائد لعشبة «الرجلة».. تعرف عليها

9 فوائد لعشبة «الرجلة».. تعرف عليها

كتبت: د.مشيرة الشامي تعتبرُ الرجلة من الأعشاب الحولية، وتعرف بالعديد من الأسماء، مثل: البقلة، والفرحين، والفرحينة، وتتميّز بسيقانها الملساء ذات الّلون الأخضر، كما أنّ أوراقها تأخذ الشكل البيضاويّ، ولها أزهارٌ صفراءُ اللون، غالباً ما تتفتحُ في ساعاتِ الصباح، وتنغلقُ قبلَ منتصفِ النهار.

تزرع الرجلة في قارتيْ آسيا وأوروبا، ويمكنُ أن تنموَ بصورةٍ عفْويّة، لا سيما في المناطق التي تكثرُ فيها مجاري الوديان، وفي المزارع المهمَلة، وتحتوي الرجلة على الكثير من الموادّ والعناصر الغذائيّة، فهي غنيّة جداً بالقلويدات، والفلافونيدات، والكومارينات، بالإضافة إلى حمض الهيدروسيانيك، عدا عن مركّبات عنصر البوتاسيوم الضروريّ والمهمّ، مثل: نترات البوتاسيوم، وكلوريدات البوتاسيوم، وكبريتات البوتاسيوم.

فوائد الرجلة

1ـ تحافظ الرجلة على صحّة القلب، حيث تعتبر من أكثرِ وأفضل المصادر التي تحتوي على أحماض أوميجا3، والتي تلعبُ دوراً مهمّاً في تعزيز قوة القلب والأوعية الدمويّة، مما يقلل من الأمراض الوعائيّة القلبية مثل: تصلّب الشرايين، والنوبات القلبية والسكتات الدماغيّة، كما تحافظ على معدلات متوازنة من كولسترول الدم؛ حيث تقلل من نسبة الكولسترول السيّء في الدم.

2ـ تخفّف الرجلة من الوزن الزائد، إذ تعتبر من النباتات قليلةِ السعرات الحرارية، كما أنها غنيّة جداً بالمغذيات المهمّة للجسم لا سيّما الألياف، مما يجعلها وجبة غذائية مشبعة، وصحيّة.

3ـ تساعد الرجلة على تنمية الطفل، فهي تقلّل من اضطرابات النموّ التي قد يتعرّضُ لها الطفل، كما أنّها تقاومُ مرضَ التوحد لدى الأطفال، والكثير من الاضطرابات التي تؤثر على نمو الطفل بصورة طبيعيّة.

4ـ تعالج الرجلة الأمراض المعوية، حيث تحتوي الرجلة على الكثير من المركّبات العضوية كالدوبامين، والألانين، والجلوكوز، وأحماض الماليك، مما جعلها من أهم النباتات التي استخدمها الطبّ الصينيّ القديم في علاج مختلف الأمراض المعويّة كالإسهال، والنزيف المعويّ، والبواسير.

5ـ تعالج الرجلة مشاكلَ الجلد، فهي تقلّلُ من الالتهاباتِ الناتجة عن لسعات النحل، ولدغات الثعابين، كما أنّها تطهّر الجلد، وتخفّف من ظهور التجاعيد، وتزيل آثار الندب والبقع الجلديّة؛ وذلك بفضل احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين أ.

6ـ تحمي الرجلة من الإصابة بمرض السرطان؛ وذلك لأنّها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات أهمها فيتامين أ، وفيتامين ج، وكلاهما يعتبران من مضادّات الأكسدة التي تحمي من مرضِ السرطان، لا سيّما ذلك الذي يصيبُ الرئة، والفم، بالإضافة إلى احتوائها على أصباغ البيتالين، والبيتاسيانين، الّلذان يمنعانِ نموّ الجذور الحرة التي تسبّبُ العديدَ من الطفرات في الخلايا السليمة للجسم.

7ـ تحافظُ الرجلة على صحّة العين، فهي تعتبرُ من أكثر النباتاتِ الغنيّة بمادة البيتاكاروتين التي تلعبُ دوراً مهمّاً في المحافظةِ على صحّة العين وتحسين الرؤية، بالإضافة إلى أنّها تمنعُ الضمور البقعيّ، وإعتام العدسة، وذلك من خلال مقاومتِها للجذور الحرة أثناءَ مهاجمتها لخلايا العين.

8ـ تقوّي العظام، إذ تحتوي على الكثير من العناصر الضروريّة لتطوير العظام ونموّها، ومن بين هذه العناصر الكالسيوم، والمغنسيوم، والمنغنيز، والحديد، فهذه العناصر تساعدُ على شفاء العظام بسرعة أكبر، وتمنعُ الإصابة بهشاشةِ العظام.

9ـ تحسّنُ الرجلة الدورة الدمويّة، وذلك عن طريق تنشيط إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي وصول كميّات أكبر من الأكسجين إلى الأعضاء الأساسيّة في جسم الإنسان، كما أنّ لها أهميّة في زيادةِ نموّ الشعر، وتحفيز عمليّات الأيض.

ملحوظه: تحتوي الرجلة على كميّة كبيرة من حمض الأكساليك الذي يزيد من تكوّنِ أملاح الأوكسالات في الجسم، وبالتالي زيادة فرص تكوّن حصى الكلى، وللتقليل من كميّة حمض الاكساليك يُنصح بغلي الرجلة في الماء قبل تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *