آخر الأخبار

9 توصيات نتاج مناقشات جروب «هيئة بحوث البساتين بمصر» حول منظمات النمو النباتية

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عبدالعزيز الطويل، أستاذ الزيتون وفاكهة المناطق شبه الجافة المتفرغ ووكيل معهد بحوث البساتين للإرشاد والتدريب السابق، أن هناك العديد من التعريفات والتقسيمات التى تعرف منظمات النمو النباتية ولكن التعريف الاشهر لها بأنها المركبات التى تنتجها النباتات فى أعضاء معينة بكميات ضئيلة لتؤثر على نمو العضو المنتجة فيه أو تنتقل لتؤثر على النمو فى أعضاء أخرى سواء بالتنشيط أو التثبيط.

وأضاف الطويل، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أنه يتم استخدام منظمات النمو على نطاق واسع وفى مجالات زراعية مختلفة فى كل دول العالم باحتياطات ومحاذير محددة بعد تسجيل المركبات بجهات معينة تختلف من دولة إلى آخرى نظرا لحساسية هذه المركبات وتغيير تأثيرها بتغيير التركيز وطريقة التطبيق والعضو النباتى المستهدف.

وتابع: مركبات منظمات النمو الغالب فيها بأنها منخفضة السمية وبالتالى تكون قليلة الضرر على النبات والإنسان وذلك فى حالة استخدام مواد نقية من مصادر وشركات موثوق فيها وأن تستخدم تحت شروط صارمة يراعى فيها طريقة التطبيق المناسب والتركيز الموصى به على العضو المستهدف وفى التوقيت المناسب.

وأشار الطويل، أن علماء جروب “هيئة بحوث البساتين بمصر” تناولوا ملف منظمات النمو بالنقاش العلمي الراقي خلال الأيام القليلة الماضية، لافتا أن النقاش انتهى إلى حزمة من التوصيات الهامة التي يضعونها أمام متخذ القرار الزراعي بمصر للاستفادة منها أملا في المحافظة على صحة الإنسان والحيوان والبيئة، وجاءت التوصيات كالتالي:

1ـ اصدار تشريعات خاصة بتسجيل وتداول منظمات النمو والرقابة عليها بعد التسجيل مع الأخذ فى الاعتبار ضرورة أن يتم اختبار تلك المركبات حقليا ومعمليا لفترة مناسبة تختلف حسب المحصول وذلك بالاسترشاد بما يتم فى تسجيل المركبات فى مصر وتوجيهات منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بهدف التشريع للتأكد من أن تلك المركبات المتداولة (المصنعة محليا أو مستوردة) فعالة من حيث الغرض من التسجيل ولا تسبب أضرار للإنسان أو الحيوان أو البيئة.

2ـ تبنى تعريف محدود وواضح لـمنظمات النمو لمنع اللبس فى إجراءات التسجيل لمنظمات مع توضيح معان الأمان وغيرها من التفاصيل الفنية أسوة بما يتم العمل به فى بعض الدول مثل استراليا والولايات المتحدة.

3ـ عمل مراجعات مستمرة لـمنظمات النمو المسجلة عند ظهور معلومات جديدة عند الاستخدام أو المخاطر البيئية وقد يترتب على هذه المراجعة تعديل او الغاء التسجيل.

4ـ تتولى جهة التسجيل بالتعاون مع الجهات المختصة (وزارة الصحة – هيئة سلامة الغذاء – وزارة البيئة) دراسة المخاطر الصحية والأثر المتبقى وفترة الامان والجرعات الآمنة من كل مادة.

5ـ إعداد دراسات تفصيلية عن تطبيقات منظمات النمو من حيث خلط المواد الفعالة لـمنظمات النمو مع بعضها فى نفس المركب أو خلط منظمات النمو مع الأسمدة والمبيدات.

6ـ إعداد قاعدة بيانات لـمنظمات النمو المسجلة فى مصر تشمل أسماء منظمات النمو وتأثيراتها والشركات صاحبة التسجيل.

7ـ إيقاف تسجيل منظمات نمو جديدة والاكتفاء بآلاف المركبات التي تم تسجيلها فعلياً وتغمر الأسواق دون ضابط، وذلك لحين صدور القرار الوزاري المنظم أو أياً ما كان التشريع الصادر – لتكون فترة انتقالية لإعطاء الفرصة لتطبيق التشريع الجديد في بيئة ممهدة دون مشاكل موروثة.

9ـ يمكن استخدام منظمات النمو فى حالات تعويض بعض احتياجات البرودة فى الشتاء الدافى لمواجهة التغيرات المناخية وتعتمد على كسر سكون براعم الفاكهة متساقطة الأوراق مثل استعمال الدورمكس (سيناميد الهيدروجين) بتركيز من 1 – 5% منفرداً أو مع بالزيت المعدني الشتوى بتركيز 2 – 3% وهذا إجراء ضروري لاغنى عنه خصوصاً في السنوات ذات الشتاء الدافئ.

وتوجه وكيل معهد بحوث البساتين للإرشاد والتدريب السابق، بخالص شكره وعظيم امتنانه لكوكبة العلماء والباحثين والاختصاصيين الذين شاكوا في هذا النقاش العلمي لهذا الملف الهام – منظمات النمو – الذي انتج التوصيات سالفة الذكر، مشيرا أن هؤلاء القامات العلمية هى وفقا للبداية النقاش كالآتى:

ـ ا.د.محمد جبر، استاذ بحوث الفاكهة المتساقطة المتفرغ بمعهد بحوث البساتين.

ـ ا.د.السعيد محمود السعيد، استاذ متفرغ بقسم الخضر ذاتية التلقيح بمعهد بحوث البساتين.

ـ ا.د.عبدالعزيز احمد الطويل، استاذ متفرغ بقسم بحوث الزيتون وفاكهة المناطق شبة الجافة.

ـ ا.د.هشام الطيب، المشرف العام على الحدائق النباتية بأسوان.

ـ ا.د.حسن المصرى، استاذ الموالح المتفرغ بمعهد بحوث البساتين.

ـ ا.د.محمد صلاح، استاذ الفاكهة المتفرغ بكلية زراعة المنصورة.

ـ د.عثمان السواح، باحث اول بقسم بحوث الموالح.

ـ ا.د.احمد رزق، استاذ الوقاية بمعهد بحوث وقاية النباتات.

ـ ا.د رمضان حبيبة، استاذ الصناعات الغذائية المتفرغ بكلية الزراعة قناة السويس.

ـ ا.د.محسن فهمى، استاذ الفاكهة المتفرغ بكلية زراعة المنصورة.

ـ ا.د.وفاء توفيق، استاذ الزيتون وفاكهة المناطق شبه الجافة بمعهد بحوث البساتين.

ـ ا.د.شيرين عادل، استاذ الفاكهة بمركز بحوث الصحراء.

ـ ا.د.مسعد شعيب، استاذ العنب المتفرغ بمعهد بحوث البساتين.

ـ ا.د.يوسف دوير، استاذ كيمياء سمية المبيدات بالمعمل المركزى للمبيدات.

ـ ا.د.اسامة الزينى، استاذ متفرغ بقسم الخضر ذاتية التلقيح بمعهد بحوث البساتين.

ـ ا.د.السيد حسن، استاذ النباتات الطبية المتفرغ بمعهد بحوث البساتين.

ـ ا.د.يحيى احمد، استاذ تصميم الحدائق المتفرغ بكلية زراعة دمنهور.

ـ ا.د.السيد زيدان، استاذ الامراض المتفرغ بالمركز القومى للبحوث.

ـ د.رانيا مرتضى خاطر، استاذ مساعد بمركز بحوث الصحراء.

ـ ا.د.لطيف فهمى، استاذ الموالح المتفرغ بمعهد بحوث البساتين.

ـ ا.د سعيد حجازى، استاذ الفاكهة المتفرغ بكلية زراعة القاهرة.

ـ ا.د.احمد عونى، مدير المعمل المركزى للمناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *