آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / 9 إرشادات قبل زراعة زهور القرنفل

9 إرشادات قبل زراعة زهور القرنفل

كتبت: هيام عبدالفتاح أطلق عالم يوناني اسم dianthus barbatus على زهور القرنفل والتي تعني باليونانية الزهرة الإلهية، ويعتقد بأن زهور القرنفل كانت جزءاً أكاليل الزهور في بعض العهود. واعتبر القرنفل في وقت لاحق رمزاً للمحبة الزوجية، الخصوبة، الإخلاص خلال العصور الوسطى.

ويعود أصل نبات القرنفل إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وينمو عادة في الحدائق المنزلية، وتتعدد أنواعه لتصل إلى 300 نوع، إضافة إلى أنواع عديدة من القرنفل المهجن، كذلك من الزهور التي تحتوي على مزيج ذو لونين، وتتوزع ألوان زهور القرنفل بين الأحمر، الوردي، الأبيض، الأصفر والبرتقالي، يزهر ويتفتح بين شهري يونيه وسبتمبر.

يزرع القرنفل عادة لمنظره الجميل ولجذب الطيور والفراشات إلى الحديقة، لكن كغيره من النباتات فهي تحتاج للعناية لنحصل على زهور ذات نوعية جيدة.

زراعة القرنفل

1ـ يمكن الحصول على بذورها من محلات بيع الزهور أو من المكان الذي تزهر منه البتلات فهو يحتوي على البذور ذات اللون الأبيض التي تدل على عدم نضوجها، أما إن كانت ذات لون أسود فهي ناضجة تماماً ويمكن أخذها وحفظها في مكان جاف لا يساعدها على التعفن، كي يتم لاحقاً زراعتها والاستفادة منها.

2ـ يعد الوقت المناسب لزراعة بذور القرنفل هو شهر مايو.

3ـ يحتاج نبات القرنفل إلى حرارة الشمس صباحاً والظل في فترة اشتداد لهيب الشمس ظهراً.

4ـ توفير المكان ذو التيارات الهوائية الجيدة وذلك لعمليات التهوية وللحد من الإصابة الأمراض.

5ـ يفضل القرنفل التربة الخصبة ذات الوسط القلوي، برقم هيدروجيني يصل إلى 6.75، كما يمكن إضافة كربونات الكالسيوم (الجير) لرفع درجة الحموضة في التربة والكبريت لخفضها.

6ـ يحتاج القرنفل إلى كميات معتدلة من الماء مرة إلى مرتين خلال الأسبوع الواحد، مع الانتباه إلى رطوبة التربة، وعدم الإفراط في ري النبات حتى لا يؤدي ذلك إلى اصفرار الأوراق.

7ـ يمكن زراعة القرنفل بعدة طرق وأشهرها البذور، حيث تحفر حفرة صغيرة في مكان يتعرض للشمس حوالي خمس ساعات يومياً، وتوضع بها بذور القرنفل مع القليل من السماد الرطب، ثم تغطيتها بالتربة لتبدأ بالنمو بعد حوالي ثلاثة أسابيع.

8ـ يمكن إضافة السماد لنبات القرنفل مرة واحدة في الشهر.

9ـ من النادر أن تصاب نبتة القرنفل بأي التهابات أو أمراض من البكتيريا، وإن حصل فيمكن علاجها بـالمبيدات الحشرية أو مبيدات الفطريات، لكنها عرضة للإصابة بالعناكب الحمراء.

يستخدم البعض بتلات زهور القرنفل في تزيين بعض الأطباق، وتدخل زهور القرنفل في صناعة بعض المنتجات العطرية وذلك بعض تجفيفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *