آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / 9 أمراض بكتيرية تنتقل من الحيوان ومنتجاته للإنسان

9 أمراض بكتيرية تنتقل من الحيوان ومنتجاته للإنسان

كتب: د.صفوت كمال من أهم الأمراض البكتيرية التى تنتقل من الحيوان ومنتجاته للانسان هى:

1ـ مرض السل: هو مرض مزمن أو حاد يصيب قنوات الجهاز التنفسى خاصة الرئة وكذلك بعض أجزاء من أجهزة الجسم مثل الجهاز الليمفاوى والتناسلى والعصبى والهضمى للإنسان وتسببه الجرتومة العصوية لميكروب السل وتنقل العدوى للإنسان عن طريق تناول اللبن الخام غير المغلى، وتناول اللحوم المريضة، وكذلك عن طريق استشاق الهواء الملوث بإفرازات الحيوانات المصابة.

أ.د/صفوت كمال

ويسبب الميكروب فى حالة السل الرئوى كحة مصحوبة ببصاق صديدى وظهور بصاق مدمم فى الحالات الأولى وارتفاع درجة الحرارة المريض بعد الظهر، وفى الليل يظهر على المريض عرق أحياناً وفى الحالات المتقدمة يشعر المريض بألم شديد فى الصدر والتهاب فى الغشاء الباورى وفقدان فى الوزن، ويتميز المرض بهدم الأنسجة الطبيعية ويحل محلها درنات وإذا اخترق ميكروب السل الغشاء المخاطى للأمعاء تظهر أعراضه على جدار الأمعاء وقد يكون أولاً مصاحباً للالتهاب البريتونى، وكذلك سل الجلد يسبب تقرحات فى الجلد مصحوبة بلون أصفر أو بنى للجلد ويوجد تضخم فى الغدد الليمفاوية فى الجزء المصاب.

2ـ مرض البروسيلا: يسمى بـالحمى المالطية أو الحمى المتموجة ويسبب المرض ميكروب البروسيلا وتنتقل العدوى للإنسان عن طريق شرب الحليب الخام وأكل منتجات الألبان المجهزة من حليب الحيوانات المريضة، وأيضاً أكل الخضروات الخضراء أو شرب المياه الملوثة بإفرازات الحيوانات المصابة بالمرض.

وتنتقل العدوى عن طريق الجلد والأغشية  المخاطية بالتلامس المباشر وغير المباشر للحيوانات والأجنة والمشيمة والبول من الحيوانات المصابة بالمرض وتنتقل العدوى للإنسان، أيضاً عن طريق استنشاق الأتربة الملوثة بالميكروب من إفرازات الحيوانات المصابة، وكذلك من صوف الغنم وشعر الماعز الحاملة للميكروب ويسبب الميكروب فى الإنسان ارتفاعاً فى درجة الحرارة فى الليل ويسبب آلاماً فى الظهر والأيدى والأرجل والمفاصل مع ظهور تضخم وتيبس فيها وظهور فقدان الشهية ونقص فى الوزن.

3ـ مرض لستريوسيز: هو مرض ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق شرب الحليب الخام وأكل اللحوم ومنتجاتها من حيوانات مصابة بالمرض وكذلك عن طريق أكل البيض عندما يشرخ ويدخل فيه الميكروب الموجود فى براز الدجاج الملوث بالميكروب، وأيضا ينتقل عن طريق أكل الخضروات الملوثة بروث الحيوانات المريضة، وأيضا عن طريق استشاق الأتربة الموجود بها الميكروب.

ويسببه ميكروب لستريا مونوستيوجين ويسبب فى الأنسان الالتهاب السحائى وإجهاض النساء الحوامل فى الجزء الثانى من الحمل وظهور تخلف عقلى فى الأطفال ويسبب التهاباً فى القصبة الهوائية، وكذلك الرئة وظهور تتكرز فى الكبد وتضخم فى الطحال وظهور طفح على الجلد وبخاصة عند الأشخاص الذين يقومون بتوليد الحيوانات.

4ـ مرض ليبتوسبيروسيز: ينتقل إلى الإنسان من الحيوان عن طريق شرب الحليب الخام من الحيوانات حاملة الميكروب أو عن طريق لمس الذبيحة الموجود بها الميكروب وأيضا عن طريق شرب المياه الملوثة ببول الحيوانات المريضة وكذلك عن طريق لمس الأسماك الملوثة بالميكروب  ويسبب المرض فى الإنسان ميكروب ليبتوسبير.

وأعراض المرض فى الإنسان هى: نزيف برتقالى اللون وإلتهاب سحائى وإلتهاب كبدى وكلوى والتهاب فى المخ ويسبب أنيميا والعمى القمرى وإجهاض الحوامل.

5ـ مرض حمى الأرانب: مرض ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الملتحمة فى العين بواسطة الرذاذ ملوث بالميكروب والأيدى الملوثة نتيجة لمس الحيوانات المريضة، وكذلك ينتقل عن طريق شرب المياه الملوثة من الحيوانات الحاملة للميكروب وغير المطهية جيداً، وأيضا عن طريق استنشاق الهواء  الملوثة برذاذ إفرازات الحيوانات الحاملة للميكروب من صوفها أو بولها أو برازها ويسببه ميكروب فرانسيسيلا تولارنسيس، ويسبب للإنسان بثرات فى الأيدى الملتحمة بالعين وظهور صداع شديد وقئ وارتفاع فى درجة الحرارة مع رعشة وألم فى الظهر وفى الأطراف مع ظهور تسلخات فى الجلد.

6ـ مرض باستيريلوسيز: يسمى مرض حمى التيفوس أو حمى النقل أو التسمم الدموى وينتقل إلى الإنسان عن طريق أكل طعام أو شرب مياه ملوثة  بالميكروب  أو عن طريق عض من الحيوانات المريضة ويسببه ميكروب باستيريلا مالتوسيدا إلتهاب وورماً وألماً شديداً مكان الجرح أو الخربشة أو العض ويسبب ظهور تقرح فى الجروح والتهاباً فى القصبة الهوائية وإلتهاب رئوياً.

7ـ مرض سالمونلوسيز: هو مرض يسببه ميكروب سالمونيلا تيفيموريم أو ميكروب سالمونيلا انترتيدس وينتقل إلى الإنسان من الحيوان عن طريق أكل لحوم الحيوانات الطازجة والمبردة والمجمدة ومنتجاتها والبيض الملوث بالميكروب  وأيضاعن طريق  شرب المياه وأكل الخضروات الملوثة بالميكروب ويسبب للإنسان غثياناً وقيئاً وألماً فى البطن وإسهالاً وارتفاعا فى درجة الحرارة مع شعوره بالبرودة والأرتعاش ويسبب صداعاًوقلقاً  ودوخة وضعفاً فى العضلات وشعوراً بالإجهاد ورائحة البراز مثل رائحة الفرخ ولونه أخضر.

8ـ مرض كامبيلوبمتريوسين: مرض يسببه ميكروب كامبيلوبكترجيجونى وتنتقل العدوى من الحيوان إلى الانسان عن طريق أكل لحوم الحيوانات ومنتجاتها والألبان ومنتجاتها والخضروات الملوثة بالميكروب، وكذلك عن طريق شرب الماء الملوث ويسبب للإنسان غثياناً وقيئاً وإسهالاً وآلاماً فى البطتن وارتفاعاً فى درجة الحرارة الجسم.

9ـ مرض المكورالعنقودى: هو مرض يسببه ميكروب المكور العنقودى أوريس وينتقل إلى الإنسان عن طريق التغذية على اللحوم ومنتجاتها والأسماك ومنتجاتها. ولحوم الدواجن الملوثة بالميكروب وأيضا عن طريق شرب الحليب من الحيوانات المريضة أو عن طريق استشاق الهواء المحمل بالرذاذ من الأفراد المرضى بأمراض الجهاز التنفسى ويسبب للإنسان غثياناً وقيئاً ونزول لعاب وألماً فى البطن وإسهالاً مدمماً وشعوراً بالصداع والأجهاد وارتفاعا فى درجة الحرارة.

*مُعد التقرير: أستاذ الميكروبيولوجى والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *