آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / 9 أطعمة تُحافظ على القوة العقلية والتركيز

9 أطعمة تُحافظ على القوة العقلية والتركيز

السبانخ

كتب: د. صفوت كمال ينصح خبراء التغذية بالمحافظة على تناول 10 أطعمة لأنها تحافظ على القوة العقلية والتركيز، وهى:

1ـ السبانخ

لسنوات عديدة والسبانخ فى أفلام الكرتون رمز للقوة، لكن دراسة كبيرة تمت فى مركز دراسات الشيخوخة بجامعة تافتس، كشفت أن تناول السبانخ يمكنه أن يقى من التدهور العقلى فى الشيخوخة، ويحافظ على القوة العقلية والقدرة على التعلم لأعمار طويلة.

2ـ التوت البرى

يعتبر التوت البرى أغنى المواد الغذائية بالمواد المضادة للأكسدة، ويمكنها الوقاية من مرض باركنسون.

3ـ الطماطم

مادة الليكوبين التى تكسب الطماطم لونها الأحمر، أحد أهم المواد السحرية فى تنشيط الصحة العقلية، تقى من الإصابة بالخرف، كما تعمل على الحفاظ على خلايا الدماغ من آثار الأيونات الزائدة فى جسم الإنسان والمعروفة باسم الشوارد الحرة.

4ـ الفراولة

تعتبر الفراولة مصفاة للدماغ من السموم، ويمكنها أن تؤخر شيخوخة الدماغ والمشاكل المرتبطة بها بمتوسط 2,5 عام، وذلك من دراسة تمت على 16 ألف مشاركة تمت متابعتها على مدى 36 سنة.

5ـ القرنبيط

يحتوى على كميات رهيبة من فيتامين ك، وتركيزات أخرى عالية من المغذيات التى تقوى حاجز الدماغ الدموى، والذى يقى الدماغ من مرور السموم من الدم إليها.

6ـ عين الجمل

تعد مكسرات عين الجمل أحد أهم الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة وأحماض أوميجا 3، ووجدت دراسة أن تناول عدة جرامات قليلة من عين الجمل يوميا لمدة 8 أسابيع يمكنه تحسين وظيفة الذاكرة والتفكير الاستنباطى بمقدار 11%.

7ـ البنجر

يعمل عصير البنجر على زيادة تدفق الدماء إلى الدماغ، وهذا بدوره يؤدى لزيادة تدفق الأوكسجين والغذاء إليه، مما يعنى تركيزا أكبر ومهارة أفضل فى التفكير.

8ـ الأسماك الدهنية

كشفت دراسة نيوزلاندية تمت على 176 من البالغين أن الأسماك الزيتية المحتوية على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) كالسلمون والماكريل هذه النوعية من الأسماك تعمل على زيادة الذاكرة طويلة المدى، ولها القدرة على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

9ـ اللب الأبيض

اللب الأبيض وهو بذور اليقطين أو قرع العسل، وأحد أهم الأغذية التى تعزز الذاكرة وتعزز مهارة حل المشكلات، وتخفض من مستويات كوليستيرول الدم، ويحتوى على معادن هامة كالنحاس والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *