آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 9 أسباب تؤدي إلى إصابة القطط بتساقط الشعر

9 أسباب تؤدي إلى إصابة القطط بتساقط الشعر

كتب: د.صفوت كمال يوجد عدد من الأسباب التي تكون وراء إصابة القط بظاهرة سقوط الشعر ومنها..

1ـ إصابة القط بالحساسية وتهيج الجلد: ويكون ذلك كنتيجة لردة الفعل التحسسية لدى القط فمن الممكن أن يكون قد تعرض لمضادات حيوية وضعت على جلده، ومثال ذلك تحسس القط من مادة النيكل أو البلاستيك أو الصوف والأصباغ والتعرض حتى لمزيلات العرض أو اللبلاب السام وفي تلك الحالة تكون الأعراض المصاحبة للقط المصاب هي تهيج جلد القط واحمرار لونه بشكل ملحوظ، ظهور بعض الحبوب أو البثور على سطح جلد القط أو الحكة وفقدان كثيف للشعر مكن إصابة القط.

2ـ إصابة القط بمرض الثعلبة: وفي تلك الحالة فأن تساقط شعر القط يكون بسبب إصابته بمرض خلل المناعة الذاتي (مرض الثعلبة) ويكون هناك عدداً من تلك الأعراض المصاحبة له ومنها تساقط شعر القط من على منطقة الرأس والعنق وظهورها على شكل بقعاً خالية من وجود الشعر.

3ـ إصابة القط بمرض الإكزيما المستنشقة: وفي تلك الحالة تكون الإصابة لدى القط ناشئة في الأساس عن استنشاقه لشئ يتحسس منه مثل العث أو حبوب اللقاح والعفن، وتكون الأعراض المصاحبة لتلك الحالة من الإصابة هي قيام القط بلعق أرجله بشكل مستمر واحمرار جلده مع صحبته بالحكة وفقدان الشهية للقط.

4ـ إصابة القط بالعلاج الكيميائي: من أعراض التعرض للعلاج الكيميائي عند القط هي فقدان القط لشعره، وتغير نسيجه وذلك عند إعادة نموه من جديد.

5ـ إصابة القط بحساسية الغذاء: وهي دائماً ما تأتي تلك الحالة كنتيجة لتناول القط بعضا من الأطعمة التي يعاني حساسية منها ومن اهم تلك الأعراض المصاحبة لتلك الحالة من إصابة القط بتساقط شعره هي الاحمرار والالتهاب الشديد لأذن القط مع معاناته من الحكة الشديدة علاوة على فقدانه لشعره بصورة كثيفة.

6ـ وجود القط في مرحلة الحمل أو مرحلة الرضاعة: وفي تلك الحالة يقتصر ذلك السبب على الإناث من القطط فقط آد تفقد أنثى القط الشعر مع بداية فترة حملها وبالأخص عند منطقة حلماتها ومن أبرز تلك العلامات التي تكون مصاحبة لتلك الحالة هي فقدان شعر الحلمات وهذا لكي يستطيع الصغار الرضاعة من أمهم.

7ـ اختلاط القط ببعض الحيوانات المصابة: حيث أنه من الممكن أن يكون القط قد أختلط ببعضاً من الحيوانات المصابة وبالتالي انتقلت إليه العدوى بالمرض منهم.

8ـ العوامل النفسية لدى القطط: من الممكن أن تكون حالة تساقط الشعر تلك لدى القط كنتيجة لمروره بحالة من الاكتئاب أو الخوف وفقدانه للشهية.

9ـ البراغيث والقراد: وهي ما يعرف بتلك الحشرات الصغيرة الحجم والتي تتغذى بشكل أساسي على دماء الكائنات الحية الأخرى وتكون أعراض الإصابة لدى القطط في تلك الحالة هي فقدان القط لشعره، واحمرار جلده والحكة الشديدة بجلده وتهيجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *