آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / 8 مركبات حيوية تستخدم لزيادة إنتاجية مزارع العنب خاصة في الأراضي الصحراوية

8 مركبات حيوية تستخدم لزيادة إنتاجية مزارع العنب خاصة في الأراضي الصحراوية

كتب: محمد فؤاد في السطور التالية يعرض الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، بعض المركبات الحيوية التى يمكن استخدامها في مزارع العنب خاصة في الأراضى الصحراوية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، أن تلك المركبات الحيوية هى:

1ـ مركب EM: يحتوى على العديد من أنواع البكتيريا التى تعمل على زيادة كفاءة المجموع الجذرى لامتصاص العناصر الموجودة بالتربة والكومبوست.

2ـ الخميرة الجافة: يمكن استخدام الخميرة الجافة عن طريق حقنها فى السمادة فى الرى بالتنقيط وذلك بعد إذابتها فى ماء فاتر على درجة 38ْ م – ويحتاج الفدان من 1.5 – 2 كجم تقسم على 3 – 4 دفعات ويضاف فى كل مرة كيلو مولاس لكل 1/2 كجم خميرة ويترك ليتخمر ثم يحقن فى شبكة الرى: الدفعة الأولى: قبل التزهير. الدفعة الثانية: بعد العقد. الدفعة الثالثة: بعد السابقة بـ 2 – 3 أسابيع.

3ـ النتروبين: عبارة عن مركب حيوى يحتوى على بكتيريا مثبتة للآزوت الجوى ويستخدم كالآتى: كروم 1- 2 سنة: يخلط 2 كيس نتروبين على 8 لتر ماء فى وعاء ويقلب جيداً ثم يوزع المخلوط فى منطقة جذور 20 كرمة ثم التغطية والرى. كروم أكبر من 2 سنة: يخلط 4 كيس نتروبين فى 8 لتر ماء ثم يوزع المخلوط على 20 كرمة فى منطقة الجذور ثم التغطية، وللحصول على أقصى فائدة يفضل إضافة كيس فوسفورين قبل الخلط فى الحالة الأولى، 2 كيس فوسفورين قبل الخلط فى الحالة الثانية (الكيس 500 جم).

4ـ البيوجين: كيس أو أكثر مع كمية مناسبة من التربة المنداه ويقلب ويوزع على الكرمات قريباً من الجذور ويغطى بالتربة ( الكيس 300 جم).

5ـ ريزوباكتيرين: 3 – 4 كيس للفدان ويضاف بنفس الطريقة السابقة (الكيس 400 جم).

6ـ أسكوبين: عبارة عن أسكوربيك أسيد + ستريك أسيد يخلط الكيسين فى 300 لتر ماء ويرش على المجموع الخضرى ( الكيس 400 جم).

7ـ الفوسفورين: يحتوى على بكتيريا نشطة تعمل على تحويل فوسفات ثلاثى الكالسيوم غير الميسر إلى فوسفات أحادى ميسر للنبات (الكيس 300 جم).

8ـ حمض الهيوميك: عبارة عن مشتقات من المواد الدبالية التى توجد طبيعياً فى التربة، ويعمل على زيادة خصوبة التربة وتحسن خواصها وزيادة احتفاظ التربة الرملية بالمياه، وزيادة أعداد ونمو الكائنات الحية الدقيقة النافعة مما يعمل على زيادة خصوبتها وتحسين نمو النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *