الأجندة الزراعية

8 إجراءات لحماية الباذنجان من الصقيع وزيادة الإنتاجية

كتب: د.محمد فهيم يعتبر الباذنجان من أكثر محاصيل الخضر حساسية للبرودة المنخفضة ويقتله الصقيع ومن اكثر المحاصيل المتأثرة من موجة الحرارة المنخفضة، وسترتفع أسعاره خلال الفترة المقبلة، لذلك لابد من سرعة تأهيله واعادته لحالته الطبيعية فى أسرع وقت ممكن.

إجراءات حماية الباذنجان من البرودة الشديدة والصقيع

1- التوقف التام ونهائيا عن التسميد الآزوتي بسبب توقف النبات عن الامتصاص وتعطل عمليات البناء الضوئي حتي بشكل مؤقت حتي يتم بناؤها مرة أخرى وسيستغرق ذلك حوالى اسبوع أو 10 ايام بعد انتهاء موجة البرودة.

2- الري لمدد قصيرة يعني من 10 – 15 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت النباتات (عند الري بالغمر) حتي لا يحدث أعفان جذور لأن المياه يكون سحبها من النباتات او الاشجار ضعيفة.

3- يقتصر التسميد على الأسمدة المركبة (العناصر) أو عمل “المنقوع” يعني عمل منقوع سوبر الفوسفات (3 كجم) + منقوع سلفات البوتاسيوم (3 كجم) بالطريقة المعروفة (النقع والتقليب لكل منها على حدا لمدة يوم كامل ثم ترك المنقوع يترشح وتاني يوم الصبح ناخد الرايق ونضخة فى شبكة الري)، ومعاكم نصف كيلو ستريك اسيد (ملح الليمون) واحماض امينية في صورة برولين أو فولفيك … وممكن عناصر صغرى خاصة المنجنيز والحديد والزنك.

4- الاهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وعلى رأسها السيتوكينينات وخاصة في الاعمار الصغيرة مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور زي المون كت واليونيفوم او اي ازوكسي ستروبين.

5- إضافة البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت او الماغنسيوم فوسفات في الاعمار الأولى والوسطى والكالسيوم بورون في الأعمار الاخيرة لمساعدة النبات علي إعادة وبناء خلايا جديدة للأوراق التي لم تتأثر بشكل كبير.

6- عند ظهور بعد الافرع الجديدة وإحياء القمم النامية مرة اخرى نبدأ في دخول الأسمدة الاحادية البطيئة مثل سلفات النشادر – سلفات البوتاسيوم – الماب … الخ لدفع النبات لبناء نفسه مرة أخري.

7- يتم التخلص من الافرع الجافة او الاجزاء الجافة من النباتات وبعدها يتم الرش بمركبات النحاس فى اماكن قطع هذه الافرع.

8- البدء فى برامج التسميد الطبيعية لكل على حسب العمر وطبيعة النمو.

*المادة العلمية: رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى