آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / 8 أسباب تؤدي إلى فشل استعمال المبيدات .. تعرف عليها

8 أسباب تؤدي إلى فشل استعمال المبيدات .. تعرف عليها

كتب: د.عبدالعليم المنشاوي في بعض الأحيان يفشل استعمال مبيد ما في تقليل أعداد آفة معينة، وعادة ما يلقي المزارع باللائمة إما على المبيد (ويقول المبيد قديم أو مغشوش) أو على الآفة التي يعتقد أنها اكتسبت مقاومة للمبيد وقد تكون هي من ضمن الأسباب ولكن هناك عدة أسباب هامة أخرى وأهمها:

1ـ عدم الاختيار الجيد للمبيد / المبيدات الملائم للآفة: بعد التعريف الصحيح للآفة قد يختار المزارع ويستعمل مبيدا دون أن يرى له الأثر المنشود. وربما يرجع ذلك إلى رغبة المزارع في استعمال مبيد رخيص الثمن أو إلى تلقيه نصيحة غير موفقة. وقد يقع خطأ في تعريف الآفة ويتم استعمال المبيد الصحيح للآفة (المعرفة تعريفا خاطئا) فلا يحدث أثرا على الآفة الفعلية في الحقل.

2ـ سوء توقيت استعمال المبيد: من أمثلة ذلك عدم وصول مجتمع الآفة إلى المرحلة الضعيفة من دورة حياتها، فالمرحلة الأخيرة من حياة اليرقات يصعب فيها تحقيق النتيجة المرجوة بالجرعة الموصى بها من المبيد.

3ـ عدم استعمال الجرعة السليمة: ربما يستعمل المزارع جرعة أقل من أن تحدث النتيجة المرجوة على الآفة. وقد يحدث ذلك عندما يحاول المزارع تقليل التكاليف المالية باستعمال جرعة أقل من الجرعة الموصى بها من المبيد.

4ـ الاستعمال غير الصحيح: قد يستخدم المزارع طريقة لا تصل بـالمبيد إلى موقع وجود الآفة (توجد الذبابة البيضاء على السطح السفلي للأوراق في حين يصل معظم المبيد إلى السطح العلوي للأوراق) أو طريقة لا تحقق التوزيع المتساوي على النباتات حيث توجد أجزاء تصل إليها جرعات أعلى وأخرى تصل إليها جرعات أقل. ومن الاحتمالات الأخرى سوء معايرة أو صيانة آلة الرش – الأمر الذي يؤدي إلى عدم ضبط الجرعة.

5ـ المادة الفعالة: أقل مما هو موضح على ملصق عبوة المبيد، وفي هذه الحالة يكون غير فعال لأن القضاء على الآفة المعينة يتطلب تركيب معين من المبيد.

6ـ المبيد غير مطابق للمواصفات: ويتم التأكد من ذلك من خلال تحليل عينات من المبيد في معامل مرجعية للتأكد من مطابقته للمواصفات.

7ـ انتهاء صلاحية المبيد (فترة العمر التخزيني): استخدام مبيدات منتهية فترة العمر التخزيني لها يسبب نقص في الفاعلية.

8ـ سوء طريقة التخزين: تخزين المبيدات بطريقة سيئة قد تؤدي إلى فساد وتلف مكونات المبيد مما يؤثر على فاعليته في القضاء على الآفة.

*معد التقرير أستاذ بكلية الزراعة – جامعة سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *