الأجندة الزراعية

7 توصيات هامة لمزارعي حدائق المانجو خلال هذه الفترة لزيادة إنتاج الأشجار

كتب: محمد فؤاد أوصى الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، مزارعي حدائق المانجو باتباع حزمة من التوصيات الفنية خلال تلك الفترة خاصة بعد تمام عملية العقد، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، أن هذه التوصيات تتمثل في النقاط التالية:

1- رشة مبيد حشري جهازي موصي بة من وزارة الزراعة للتخلص من الحشرات الموجودة سواء عناكب او تربس او من او حشرات قشرية وذلك حتي لايحدث خدش للثمار وتقليل الجودة التسويقية لها وكذلك الرش علي الحشائش لانها من ضمن عوائل الحشرات.

2- رشة مبيد فطري جهازي موصي بة من وزارة الزراعة عند وجود بقايا بياض دقيقي لانها تعمل علي تساقط الثميرات والعقد الصغير.

3- لا يتم رش مبيد للحشائش في تلك الفترة لانة يؤدي الي تساقط الثميرات ويكتفي بازالة الحشائش حول محيط الشجرة يدوي لانها تنافس الاشجار في غذائها.

4- في مشاكل من رش الكالسيوم بورون تسببت في تساقط العقد وبالتالي يكتفي بالتسميد الارضي نترات الكالسيوم شكارة للفدان وتاجيل رش الكالسيوم بورون ةفي حالة الري بالتنقيط تسميد 5 كجم نترات في اول الاسبوع ثم 5 كجم سولو بوتاس اخر الاسبوع، ثم 5 نترات كالسيوم في الاسبوع التالي.

5- الاستمرار برش مركب كلينر كل 15 يوم كحشري ومانع للعفن الهبابي وكمغذي بـ12٪ بوتاسيوم وكمغذي 5 لتر لكل 600 لتر ماء.

6 – الاستمرار في اضافة تركيبة التحجيم تسميد ارضي كل اسبوع 10 لتر للفدان وزيادة معدلات الري.

7- الرش بـ1 عبوة مور كروب مضاف اليه 2 قرص برلكس للماتور ال 300 والرش تبخير للاوراق والعقد لمنع التساقط وتقليل تكون الحبه الصفراء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى