زراعة x زراعة

7 ملاحظات في تطور التزهير بأشجار المانجو

كتب: د.أيمن شعبان في السطور التالية نستعرض بعض الملاحظات على تزهير المانجو..

1ـ مازالت نفس الأخطاء تتكرر وهى الرش الحشري فى مرحلة تفتح الأزهار وكذلك رش عناصر على الأزهار المتفتحة وترتب على ذلك ظهور أعراض احتراق الأزهار تشبه اللفحة وهى في الحقيقة ليس لها علاقة باللفحة ولكنها بسبب إصرار البعض على تكرار نفس الأخطاء.

2ـ خلال هذه الفترة الحرجة مطلوب فقط تنظيم الرى والرش بمبيدات فطرية ثنائية الغرض (استخدام مبيد للبياض الدقيقى ولفحة الأزهار) وهذا كافى لعبور هذه المرحلة.

3ـ هل ينفع ارش منظمات نمو؟ نعم ينفع فهى عامل محفز للعقد. وهل في مشكلة حال عدم استخدام منظمات نمو؟ ليس هناك أي مشكلة فمعظم المزارع لا تستخدم منظمات النمو وتحصل على عقد جيد، وهذا يرجع لاهتمام هذه المزارع بالتغذية الجيدة قبل تفتح الأزهار ووجود قدر جيد من الغذاء المخزن بالأشجار.

4ـ خلال شهر على الأكثر من الان سوف يكتمل التزهير وهناك تطور وتحسن ممتاز خلال الأسبوع الأخير ومع منتصف مايو سيكون فى مؤشرات عقد جيدة إن شاءالله.

5ـ التسميد الان لن يحسن من كمية ونسبة التزهير ولكنه سيكون مفيد فى تحسين نسبة العقد وتقليل التساقط.

6ـ لو قررت أنك تسمد الان يكون تسميد ارضى فقط وليس رش والعناصر التى لها علاقة بهذه المرحلة هى الكالسيوم والبورون والفوسفور والبوتاسيوم والزنك فقط وممنوع التسميد بالنيتروجين وممنوع التسميد فى الجو الحار ولو لم تسمد واكتفيت بظبط الرى لن تحدث لك أي مشاكل والتزهير سيتطور تلقائياً وبدون أي مشاكل.

7ـ الخطر الأكبر هو موجات الحر والرياح الساخنة وحلها فقط تنظيم الرى ومن فضلكم ممنوع رش أي مواد على الأزهار قبل موجات الحر بدعوى أنها ستحمي الأزهار من الحرارة.

باختصار شديد مطلوب الوقاية من لفحة الأزهار والبياض الدقيقي وتنظيم الري والهدوء حتى منتصف مايو وبعدها نحدد متطلبات مرحلة ما بعد العقد.

*المادة العلمية: أستاذ بقسم الفاكهة كلية الزراعة جامعة القاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى