آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / 7 معلومات عن «دودة الخريف الجياشة» التي تهدد الزراعة المصرية

7 معلومات عن «دودة الخريف الجياشة» التي تهدد الزراعة المصرية

كتبت: هيام عبدالفتاح بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع وصول دودة الخريف الجياشة، وهي من أخطر الآفات التي تدمر المزروعات.

وفي التقرير التالي نرصد أهم المعلومات عن دودة الخريف الجياشة وطرق مكافحتها:

1- ظهرت في بادئ الأمر في الأمريكتين، وهي أخطر من الجراد، وتتغذى على أكثر من 80 محصولا من بينها الأرز، السيرجوم «الذرة الرفيعة»، الدُخن، قصب السكر، ومحاصيل الخضروات والقطن، ولكنها تفضل الذرة، وقد أتلفت ملايين الهكتارات من الذرة التي تعتبر محصولا أساسيا في القارة.

2- في معظم مناطق أمريكا الشمالية، تصل دودة الخريف الجياشة موسميا، وبعد ذلك تموت في أشهر الشتاء الباردة، ولكن في معظم أنحاء أفريقيا التي لا تشهد انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة، تعيش دودة الخريف الجياشة على مدار العام مسببة قلقا دائما للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة التي تقل عن هكتارين.

3- أعلنت «فاو» أن دودة الخريف الجياشة تترك أثرا مدمرا وتستمر في التسبب في دفع المزيد من الأشخاص نحو الجوع، وإذا لم تتم مواجهتها فقد تهدد الأمن الغذائي لأكثر من 300 مليون شخص في أفريقيا، وقد تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة تصل إلى 4,8 مليار دولار من إنتاج الذرة لوحده.

4- تطير هذه الآفة بسرعة كبيرة، ويمكن ليرقاتها أن تقطع ما يصل إلى 100 كلم في الليلة الواحدة، كما أنها قادرة على الهجرة لمسافات طويلة. وأنها تتكاثر بشكل كبير حيث يمكن لليرقة الواحة خلال حياتها أن تضع ما يقرب من ألف بيضة.

5- يمكن مواجهة دودة الخريف الجياشة بحيث لا تدمر سبل عيش السكان، فيجب على المزارعين أن يعرفوا كيفية التعرف على دودة الحشد الخريفية وأضرارها، وأن يفهموا سلوكها. كما عليهم أن يتعلموا كيفية مراقبتها، وكيفية تحديد أفضل الطرق للتعامل معها وخفض تأثيرها، وأصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» دليلا يتضمن عدة نصائح حول العديد من الأمور ومن بينها، كيفية الوقاية من دودة الخريف الجياشة والتعرف عليها ومراقبتها بهدف القضاء عليها.

6- تنصح الفاو بمكافحة دودة الخريف الجياشة في حالة زراعة الذرة مع محاصيل أخرى مثل، الكاسافا أو البطاطا الحلوة، تجنب الزراعة المتأخرة، والتقاط وقتل البيوض واليرقات الموجودة على أوراق نبات الذرة، رش الذرة المصابة بـالمبيدات النباتية المستخدم فيها نبات النيم أو أي نبات آخر، وضع الرماد أو التربة أو الرمال في قلب النبتة الذي تقتات عليه الدودة، وحماية وتشجيع وجود العوامل البيولوجية الطبيعية التي تحمي النباتات «أصدقاء المزارع»، ويستهدف برنامج الفاو للمكافحة الوصول إلى 10 ملايين مزارع من خلال 40,000 مدرسة من مدارس المزارعين الحقلية خلال خمس سنوات، كما يجري العمل حاليا على إطلاق تطبيق نظام إنذار مبكر من دودة الخريف الجياشة «FAMEWS» في أرجاء القارة.

7- من المقرر قيام خبراء معهد بحوث وقاية النباتات بـمركز البحوث الزراعية في مصر بفحص وتصنيف الحشرات التي تم جمعها بواسطة المصايد الضوئية بالمناطق الحدودية، والبالغة 16 مصيدة في أسوان وتوشكى وأبو سمبل والأقصر والبحر الأحمر وسوهاج وقنا؛ تمهيدا للتعامل الفوري مع نتائج التصنيف، وفقا للآليات العاجلة لحماية الإنتاج الزراعي من مخاطر دودة الخريف الجياشة الخطيرة، في ظل تكاثرها الشديد حيث تصل كميات البيض التي تضعها الأنثى ما يتراوح من 1500 – 2000 بيضة، ويفقس البيض خلال 5 أيام فقط، وتكون أكثر سرعة في الطيران خلال الـ5 أيام الأولى من الفقس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *