آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / 7 فوائد في عملية التكميم لأشجار نخيل التمور

7 فوائد في عملية التكميم لأشجار نخيل التمور

كتبت: هيام عبدالفتاح تتعرض ثمار نخيل التمور لفتك العديد من الآفات الحشرية، في مختلف مراحل نموها، وتصبح من الأغذية المفضلة للطيور في مراحل نموها الأخيرة، وتلحق بها أضراراً بالغة وتتغذى بكافة الثمار في حال عدم الوقوف في وجهها، وتزداد معدلات تساقط الثمار في هذه المراحل، وتتلف هذه الثمار، نتيجة تلوثها بالأتربة والرطوبة، وتتعرض للإصابة ببعض الحشرات، وتسبب تلوث الأماكن التي تتساقط فيها، ويتطلب جمعها، تكاليف مادية كبيرة.

ولتلافي هذه الأضرار، فقد لجأ المزارعون إلى ابتكار العديد من الطرق للتخفيف منها، وأثبتت عملية تغطية العذوق بأكياس من النايلون أو الورق، فاعليتها في حماية الثمار من العديد من الآفات بما فيها الطيور، ومنع تساقط الثمار على الأرض، ومنع تلوث التربة بمحتويات الثمار المتساقطة، وتسمى هذه العملية (التكييس أو التكميم).

وتستخدم لهذه الغاية، أكياس نايلون ذات فتحات دقيقة مفتوحة من الطرفين، ويمكن إحكام إغلاقها بشكل جيد من الطرفين بواسطة حبل صغير في كل طرف من طرفيها.

تحقق عملية تكييس العذوق، الغاية المنشودة منها، في حال تنفيذها بالشكل الصحيح، واستخدام أكياس متينة ومناسبة، لأحجام العذوق، وذات فتحات صغيرة، تمنع وصول الحشرات والغبار والأتربة إلى الثمار وحمايتها من الطيور.

ولهذه العملية أهمية كبيرة في الحصول على إنتاج كمي ونوعي، من خلال فوائدها الكثيرة ومنها:

1ـ حماية الثمار من تأثير العوامل الجوية المختلفة.

2ـ حماية الثمار من مهاجمة الطيور.

3ـ حماية الثمار من فتك بعض الحشرات كالدبابير.

4ـ منع تساقط الثمار على الأرض وتلوثها بالأتربة والأوساخ.

5ـ منع تلوث الأرض بالثمار الساقطة تحت الأشجار.

6ـ سهولة جني المحصول، فتقطع العذوق داخل الأكياس وتنقل إلى أماكن نظيفة.

7ـ توفير في تكاليف الأيدي العاملة اللازمة لجني الثمار.

تعليق واحد

  1. لكنها تحجب الضوء والتهوية الجيدة … كما قد تؤدى لانتشار الامراض الفطرية …. فالتكميم عموما وسيلة غير مفيدة على اطلاقها .. اللهم فى بعض الاصناف النادرة او عندما تكون نخلة منفردة فى حقول ليس بها نخيل فتتعرض لهجوم الطيور لكن فى الحالات العادية ووسط تجمعات النخيل فلا داعى من التكميم … هذا رأيي واتركوا الطبيعة لحالها واكل الطيور صدقة عن النخيل … فهى لن تذهب للسوبر ماركت لتشترى طعامها !!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *