آخر الأخبار

7 عوامل تؤثر على إنتاج دجاج اللحم

كتبت: د.أمل بدران تطور إنتاج دجاج اللحم فى  السنوات الأخيرة بشكل سريع نتيجة للطلب المتزايد على لحوم الدواجن، ومن أهم العوامل المؤثرة على إنتاجه هى:

د.أمل بدران، أستاذ مساعد بمعهد الإنتاج الحيواني

1ـ التكاليف الاستثمارية لإنشاء العنابر وما تتطلبه من مستلزمات وأجهزة وأدوات.

2ـ التكلفة الغذائية وهي العامل المحدد لتكلفة الإنتاج وهي تمثل حوالي (70%) من تكلفة الإنتاج مع ما يصاحبها من تذبذب أسعار العلف الخام.

3ـ انتشار الأمراض والرعاية البيطرية المستمرة لضمان السلامة والجودة الأعلى للإنتاج حيث يتطلب الإنتاج المكثف لـدجاج اللحم رعاية مستمرة ومراقبة دائمة وتطبيقا لوسائل وبرامج الأمن الحيوي الوقائية لضمان سلامة مزارع وحظائر الدواجن من الأمراض المختلفة.

4ـ العمالة الفنية المدربة للإشراف على عنابر وبرامج الإنتاج المكثف.

التسويق فى ظل وجود منافسة حادة من المنتج المستورد ولذا لابد من تكامل العناصر الإنتاجية.

6ـ اختيار السلالة الملائمة لظروف منطقة التريية وكذلك نظام التريية الملائمة لظروف منطقة التربية، واجراء العمليات الدورية واليومية المكثفة وايجاد  الكوادر البشرية المدربة للتعامل مع الظروف الطارئة فى مثل هذا النوع من الإنتاج المكثف لـدجاج اللحم.

7ـ ضرورة تكامل العناصر الإنتاجية من اختيارالكتكوت وحتى الذبح والتعبئة والحفظ والتسويق، وكذلك لابد من تطبيق المواصفات والقياسات الخاصة بكافة مراحل التريية والإنتاج للوصول إلى إنتاج لحم ذي جودة ومواصفات عالية.

ويعتبر إنتاج دجاج التسمين صناعة ذلك لأنه أصبح يعتمد على تقنيات متعددة تكمل بعضها ولا غنى للدجاج عنه مثل تهيئة الظروف البيئية المناسبة للإنتاج.

ويتأثر إنتاج دجاج اللحم بظروف البيئة المحيطة، ولتجنب ذلك كان من الضروري إيجاد بيئة توفر الاحتياجات الفسيولوجية للدواجن، خاصة فى ظل الإنتاج المكثف وحاجة المستهلكين المتزايدة لمنتجات الدواجن.

ومن ضمن تلك التقنيات اللازمة لإنتاج دجاج التسمين مساكنها المغلقة أو المفتوحة المهيأة بكافة الوسائل المساعدة لتحقق ارتفاع الجودة والنوعية أو الكمية للدجاج المنتج، كما أن طرق التربية للدجاج تعددت حسب ظروف كل منطقة.

ويعتبر الدجاج من ذوات الدم الخار (homeothermic)، حيث إنه له المقدرة على المحافظة على درجة حرارة ثابتة نسبيأ لأعضائه الداخلية، ولكن هذه المقدرة تكون ذات كفاءة عالية فقط عندما تكون درجة حرارة البيئة داخل حدود معينة، حيث لا تستطيع الطيور تنظيم حرارتها جيدا خارج هذه الحدود.

وعلى هذا فإنه من المهم عند وضع الدجاج فى مساكن توفير بيئة مناسبة تكفل له المحافظة على ميزان حرارتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل