الأجندة الزراعية

7 توصيات هامة لمزارعي المانجو للحصول على أعلى الإنتاجية

كتب: محمد فؤاد أوصى الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، بعض التوصيات لمزارعي المانجو  خلال تلك الفترة للحصول على أعلى الإنتاجية، وهى:

1ـ منع رش أي مغذيات او كالسيوم بورون اثناء فترة تفتح الازهار والسب في في ذلك زهرة المانجو ضعيفة وتتاثر بالرش وتعمل علي حرق الازهار وتظهر علي شكل لفحة، ويكون الرش قبل تفتح الازهار وبعد اتمام العقد بنسبة 70% فقط.

2ـ مع ارتفاع درجة الحرارة بالنهار وانخفاضها ليلا، يحدث الاصابة بالبياض الدقيقي ولفحة الازهار، وبالتالي يلزم رش مبيد فطري جهازي قوي ثنائي الغرض للفحة والبياض كل 10 ايام موصي به من وزارة الزراعة ويتم تغير المادة الفعالة للمبيد بمجموعة اخري حتي لايكتسب الفطر مناعة ضد المبيد المستخدم.

3ـ إزالة التكتلات الزهرية بصفة مستمرة لانها تستنفذ غذاء الشجرة.

4ـ الاعتدال في عملية الري لا تعطيش ولا تغريق ويكون اما في الصباح الباكر او في المساء.

5ـ مع وجود كمية أزهار كبيرة نحتاج الي مثبت للعقد والسبب ان كمية الاوكسينات التي تنتجها الشجرة غير كافية ومركب “مور كروب” يحتوي علي نسبة مرتفعة من الاكسينات النباتية تصل الي 6% معها نسبة منخفضة من الجبرالين بالاضافة الي البورون والزنك والمولبدوم والفوسفايد وعناصر نادرة أخرى مستخلصة من حبوب لقاح نخيل البلح بنسب محسوبة ومجربة لاكثر من عامين.

واستخدامات مركب “مور كروب“:

أ – تنشيط عملة التزهير وزيادة خصوبة البراعم في سنة الحمل الخفيف، كما ينشط عملية التزهير وتخليق البراعم الزهرية (تنشيط الدفع الزهري).

ب – زيادة نسبة العقد، ويستخدم عند 50% من تفتح الأزهار.

ج- منع تساقط العقد الصغير وتكون الحبه الصفراء (عن طريق منع تكون طبقة الانفصال بين الحبة والعنقود الزهري) ويستخدم عند عقد بحجم حبة البسمة وفي هذه الحاله يضاف له 2 جم جبرلين لكل 300 لتر ماء. المركب عبارة عن عبوتين أحدهما المذيب والآخر المركب.

6ـ التسميد 20 لتر من تركيبة التحجيم كل اسبوع للفدان، مع اعطاء 10 كيلو نترات كالسيوم كل 3 مرات من استخدام تركيبة التحجيم ارضي.

7ـ الاهتمام بوجود الملقحات خاصة الذبابة المنزلية لاتمام عملية العقد، وممنوع رش اي مبيد حشري او مبيد حشاش في تلك الفترة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى