آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 7 إجراءات لتطهير عنابر الدواجن.. تعرف عليها

7 إجراءات لتطهير عنابر الدواجن.. تعرف عليها

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لبعض الإجراءات المتبعة لتطهير عنابر الدواجن..

1ـ إذا كان هناك قطيع سابق فيتم تجميع معدات العنابر كاملة من مساقى ومعالف وحواجز التربية والدفايات، كما يتم غسل هذه المعدات بالماء، ثم بمحلول أيودين مخفف 3 – 5 سم، ثميتم تخزينها بمكان نظيف.

2ـ يتم التخلص من الفرشة القديمة خارج المزرعة وإزالة آثارها.

3ـ غسيل العنابر بماكينة ضغط عالى.

4ـ غسل العنابر بمحلول فنيك 5% بماكينة الضغط العالى، ثم إحكام غلق العنابر تمهيدا لتطهيرها بـالفورمالين.

5ـ بعد تمام جفاف الفنيك بيوم يتم التطهير بمحلول فورمالين 10% على أن يكون التطهير كافى 40 سم فورمالين لكل م3، فمثلا العنبر الذى حجمه 1500 م3 (500م3 × 3م ارتفاع) يحتاج 1500م3 × 40 سم = 60 لتر فورمالين مركز.

6ـ يتم وضع جميع معدات العنبر بالداخل، ويتم تطهير أنابيب الغاز، ويبخر العنبر بمعداته بغاز الفورمالدهيد أو بالمنتجات المتواجدة بالصيدليات، أو عن طريق هذا المركب 20 جم برمنجنات + 40 سم ماء دافىء لكل 1م3.

7ـ يتم فتح الشبابيك لتهوية العنبر، ثم إغلاقها مرة أخرى، وتشغيل الدفايات لاستقبال قطيع جديد.

بعد القيام بكل هذه الاحتياطات تنتقل الكتاكيت الى أماكن حضانتها، أو إلى حجرة التسمين ليبقى بها الكتكوت حتى عمر التسويق تبعا للوزن المطلوب.

عند التسمين يوضع ست كتاكيت فى المتر المربع، وزيادة عدد الطيور عن ذلك بسبب سرعة انتشار الأمراض وانخفاض معدلات النمو نتيجة لنقص المساحة المتاحة للطائر من المعالف والمساقى، كما يفضل أن يكون العمر موحد، ولا يوجد تفاوت فى الأعمار، وبخاصة إذا كان الدجاج يسوق مذبوحا آخر فترة التسمين، وإذا كان الدجاج يسوق حيا فإن فترة التسويق تطول، ولذلك يفضل اقتناء دفعات صغيرة متتالية، ويحدد عددها والفرق الزمنى بين الدفعة والأخرى طبقا لطلبات السوق وإذا ربى قطيع بالغ لإنتاج البيض فى نفس الوقت مع اعمار صغيرة للتسمين فمن الجائز أن تحدث مشاكل مرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *