آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / 6 عمليات يراعى تنفيذها لنخيل البلح خلال هذه الفترة

6 عمليات يراعى تنفيذها لنخيل البلح خلال هذه الفترة

كتب: علي قياسة فى السطور التالية نعرض لأهم العمليات الزراعية لـنخيل البلح، والتى يجب إجرائها خلال هذه الفترة..

1ـ يتم خلال هذة الفترة فصل الفسائل من جوار الأم فى النخيل المنزرع بشمال الدلتا ويراعى فصل الفسائل فصلا جيدا بالحفر من الجهات الثلاثة حفرا عميقا، وكشف ما لديها من جذور أرضية، ثم يتم الفصل ببلطة أو عتلة مع أخذ جزء من جذع الأم عند الفصل، ويتم بعد ذلك تقليم الجريد القاعدى للفسيلة ويترك الجريد القمى ويتم لمه وربطه من المنتصف مع إزالة الثلث اللوى للجريد المتبقى ثم يلف قلب الفسيلة بالخيش أو الكياب البوص أو الجريد الجاف حتى لا يتأثر البرعم الطرفى بالجفاف.

2ـ ترش الفسائل المفصولة قبل الزراعة بأوكسى كلورو النحاس بمعدل 400جم لكل 100لتر ماء + 50سم مادة ناشرة /100لتر ماء ثم تزرع الفسائل فى المشتل أو الأرض المستديمة مباشرة.

3ـ تجهيز حبوب اللقاح المذكرة بتجفيفها وحفظها لحين خروج الأغاريض المؤنثة بداية من فبراير وحتى مايو حسب خروجها فى المناطق المختلفة.

4ـ تعطى الدفعة الأولى من السماد الأزوتى والبوتاسى لتنشيط خروج الأغاريض المؤنثة ثم الرى بعدها مباشرة ثم يبدأ إجراء التلقيح للأشجار المؤنثة حسب المناطق المختلفة.

5ـ بد التلقيح بأسبوع يتم عمل رشتين بالملاثيون بمدل 150سم/100لتر ماء لمكافحة دودة البلح الصغرى (الحميرة) والفترة بين الرشة الأولى والثانية من 2 إلى 3 أسابيع.

6ـ الرى: يفضل فى مرحلة التلقيح التقليل من الرى بهدف زيادة العقد ومنع تساقط الثمار ومع إكتمال العقد إلى وصول الثمار إلى مرحلة النضج يفضل تقارب فترة الرى لأنه يزيد من حجم الثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *