آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / 6 إرشادات لمزارعي فول الصويا بقرية جلبانة بالإسماعيلية

6 إرشادات لمزارعي فول الصويا بقرية جلبانة بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد تفقد المهندس محمد القاضي، مدير الإرشاد الزراعي بالقنطرة شرق، الحقول الإرشادية لمحصول فول الصويا بناحية جلبانة، حيث تم عرض التوصيات الفنية التالية علي المزارعين:

1ـ عدم تعطيش المحصول خاصة فى فترتى التزهير وعقد القرون، حيث تعطيش النباتات يؤدى إلى ضعف نموها وصغر حجم البذور وضمورها، وبالتالى قلة المحصول وتدهور صفات البذور المخصصة للتقاوى.

2ـ يجب تجنب الرى الغزير، حيث يؤدى الى إصفرار النباتات نتيجة تعرضها لأمراض أعفان الجذور وغسيل العناصر الغذائية.

3ـ الصنف المنررع جيزة 111 مقاوم لـدودة ورق القطن، وكمية التقاوي 30 كيلو للفدان، وتتم زراعته في منتصف مايو، والنضج والحصاد بعد 120 يوم من الزراعة، حيث تكون القرون تحولت من اللون الاخضر الى البني الفاتح وتحولت الاوراق الى اللون الاصفر.

4- يجب أن تبدأ عملية الحصاد بعد نضج 95% من القرون على الأقل وتحولها إلى اللون البنى الفاتح وفى هذه الحالة يكون أكثر من 75% من الأوراق قد أصفرت وتساقط جزء كبير منها ولاينصح بالحصاد المبكر، حيث يؤدى إلى تدهور صفات المحصول المزروع بغرض التقاوى وإرتفاع نسبة البذور الضامرة والبذور الخضراء، وقد يؤدى ذلك إلى عدم قبول المحصول كتقاوى فضلا عما تسببه البذور الخضراء من مشاكل فى عملية إستخلاص الزيت والتصنيع الغذائى.

5- أما تأخير الحصاد فيؤدى إلى إنفتاح القرون وفرطها وبالتالى فقد جزء من المحصول يجب نقل المحصول إلى الجرن فى نفس اليوم على شكل حزم ثم ترص فى مراودل ضمان التهوية مع التقليب كل يومين ثم يدرس بعد تمام الجفاف بماكينة الدراس ذات الدرافيل المناسبة.

6ـ بعد عملية الدراس يلزم غربلة االمحصول يدويا بعناية لفصل الشوائب والطين لرفع درجة النظافة والحصول على العلاوات المقررة.

يذكر أنه تم زراعة 3 حقول إرشادية بمحصول فول الصويا بإجمالي مساحات بلغت 6 أفدنة بمعدل انتاجية 2 طن لكل فدان ويباع بسعر 9000 جنيه للطن الواحد، ما يعد غير مكلف ومربح للمزارع في نفس الوقت فضلا عن استخدامه في استخراج زيوت الطعام، وتصل نسبة البروتين فيه إلى 44%، ويعد مكونا قويًّا للأعلاف المركزة، فضلًا عن تميزه في تغيير السياسة التقليدية لدى المزارعين واستحداث محاصيل جديدة كفول الصويا وغيره من المحاصيل غير التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *