آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 6 أمراض تصيب الكتاكيت في عمر 10 إلى 20 أسبوع

6 أمراض تصيب الكتاكيت في عمر 10 إلى 20 أسبوع

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض للأمراض التى تصيب الكتاكيت من عمر 10 إلى 20 أسبوع..

1ـ الزكام الحاد: رشح أنفى مائى يتحول الى مخاطى ذى رائحة كريهة وتورم بالوجه وجفون العين، وصعوبة فى التنفس ومواد مخاطية أو صديدية متجبنة بالتجويف الفمى، كما يمكن إزالتها بسهولة، وتترك تحتها سطحا أملسا، وينتشر المرض بسرعة وتزول الأعراض إذا أعطى للطيور أحد مركبات السلفا، كما ويسبب المرض بكتيريا هيموفيلس جاللينيزم.

2ـ الزكام المزمن أو نيلسونز كوريزا ومرض الأكياس الهوائية: ينتشر المرض ببطء ومدته طويلة، ويتميز برشح أنفى وإفرازات مخاطية أو متجبنة بالتجويف الأنفى والفم، وحشرجة وصعوبة بالتنفس وسماكة، أو إلتهاب بالأكياس الهوائية والبطنية، وقد تحتوى على قطع صديدية متجبنة صغيرة أو كبيرة الحجم، ومركبات السلفا لا تؤثر على سير المرض وحدته بينما قد يفيد استعمال الاستربتوميسين أو التيراميسين.

3ـ الجدرى: يسببه فيروس، ويتميز النوع الجلدى بوجود بثرات بنية اللون بالعرف والدلايات وجفون العين، والنوع الدفتيرى يتميز بوجودغشاء دفتيرى بالأنسجة المخاطية للفم والحنجرة ويترك سطحا دافئا متقرحا عند إزالته.

4ـ الكوكسيديا المعوية: تسببه بروتوزا الكوكسيديا، وهو ظهور شحوب بلون العرف والدلايات، وضعف وهزال، وأحيانا عرج أو شلل، وظهور انتفاخ بالجزء المصاب من الأمعاء مع وجود إلتهاب وسماكة وتقرحات بالغشاء المخاطى المبطن له.

5ـ ديدان الإسكارس: وتسبب الهزال والشحوب والضعف، وإلتهاب وسماكة الأمعاء، ويوجد الطفيل بداخلها.

6ـ الديدان الشريطية: تسبب أنيميا وهزال وأحيانا يصاب الطائر بشلل والتواء بالرقبة، وتوجد الديدان بداخل الأمعاء التى يلتهب جدارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *