صحة

6 أطعمة تحميك من آلام المفاصل

أطعمة تحميك من آلام المفاصل

كتبت: إيمان خميس لم تعد المعاناة من هشاشة العظام وأوجاع المفاصل من الأمور المنتشرة والطبيعية لدى كبار السن فقط، بل الشباب والرياضيين أيضاً؛ ففي الفترة الأخيرة ارتفعت معدلات إصابة المراهقين والشباب بأوجاع والتهابات المفاصل.

فلقد أدى تغير العادات الغذائية للبشر ووصول معدلات السمنة إلى نسب خرافية بين الشباب والمراهقين في جميع دول العالم إلى التأثير بشكل كبير في ارتفاع نسبة معدلات الإصابة بأوجاع والتهابات المفاصل بين الفئات العمرية الصغيرة.

ولكن تغير العادات الغذائية لم يكن هو السبب الوحيد؛ فالرياضة تتحمل نسبة من المسؤولية، وذلك بسبب الإفراط في ممارسة تمارين رياضية عنيفة أو ممارستها بشكل غير صحيح، خصوصاً التمارين التي تتطلب بذل مجهود بدني عنيف كرياضة رفع الأثقال أو الكروس فيت.

ولكن على الرغم من الصورة القاتمة للأمر فلا يزال أمام الفئات العمرية الصغيرة أمل كبير في التخلص من التهابات وأوجاع المفاصل من خلال استهلاك الأطعمة التالية بانتظام.

1- القرنفل: أحد التوابل والبهارات العطرية التي تلعب دوراً كبيراً في حياتنا دون أن ننتبه إلى ذلك؛ فـالقرنفل يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة توجد في عدد من الأطعمة، ولها خصائص طبيعية في منع الالتهابات وأوجاع المفاصل من خلال تعزيز قوة العظام وزيادة كثافتها ومنع أي فرص لتعرضها للهشاشة.

وبالإضافة إلى تقوية العظام تعمل مادة البوليفينول أيضاً على دعم جهاز المناعة وتقويته وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

2- زيت الزيتون: النوعيات غير المصفاة إلى عدة مراحل من زيت الزيتون تحتفظ بنسبة كبيرة من مادة البوليفينول التي -كما ذكرنا من قبل- تمنع الالتهابات وتقوي العظام وتمنعها من الهشاشة.

3- البنجر الأحمر: هو منجم طبيعي من المواد الطبيعية المضادة للأكسدة التي لا تعمل على تقوية المفاصل ودعم الغضاريف بينها فقط، بل يقوي البنجر الأحمر من مناعتك ضد الأمراض المختلفة مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ويُنصح بتناوله في وجبة الإفطار أو الغداء.

4- الشاي: إذا كنت لا تفضل شرب الشاي الأحمر أو الأسود ربما عليك الاهتمام بشربه الآن؛ وذلك بسبب احتواء أوراق الشاي على مادة الثيانين وهي عبارة عن حمض أميني غير بروتيني يحارب أي فرصة لتكون الالتهابات حول مفاصل الجسم المختلفة، وخصوصاً المفاصل الحركية والمحورية في الجسم.

ويُنصح بتناول من 2 إلى 3 أكواب من الشاي يومياً بشرط ألا تضاف إليه كميات كبيرة من السكر الأبيض.

5- عين الجمل: من أكثر أنواع المكسرات فائدة للجسم والمفاصل والقلب على حد سواء؛ فهي مفيدة لتعزيز قوة القلب ووظائفه بسبب وجود كميات كبيرة من دهون أوميغا 3 الصحية التي أيضاً تكون رائعة للمفاصل بسبب احتوائها على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة.

6ـ الخرشوف: تكمن الأهمية القصوى لهذا النوع من النبات أو الخضروات في مادة “البريبايوتكس” السحرية، وهي عبارة عن مواد نشوية غير قابلة للهضم أو الامتصاص، حتى تصل إلى المصران الغليظ، وهي من المواد التي تتغذى عليها البكتيريا النافعة غير الضارة في أجساد البشر.

وتقوم مادة “البريبايوتكس” بزيادة مناعة الجسم وتقوية مقاومة الجسم في التعرض للالتهابات التي من بينها الالتهابات التي تصيب المفاصل وتفقدها مرونتها وقوتها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى