آخر الأخبار

5 نقاط هامة عن مشكلة سد النهضة

أ.د/صلاح يوسف

بقلم: أ.د/صلاح يوسف

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق

هناك الكثير من الكتابات عن مشكلة سد النهضة من جوانب مختلفة، والبعض يحلل والبعض يفند والبعض يتصور ردود فعل والبعض ينفى.. ولكن هناك أمور ثابتة مهمة كالتالى:

1ـ حق المصريين فى الحياة هو ملك لكل المصريين وليس هناك وصى علينا فى المحافظة عليه، وأن الحكومة هى المسؤولة عن الشكل التنفيذى لحفظ هذا الحق، والشعب داعم لها فى تحقيق ذلك بكل الطرق.

2ـ أن كل أطراف واوجه وتوجهات الحديث من العامة عن المشكلة مقبولة الآن، خاصة وأنه كان غير مسموح تقريبا منذ 6 سنوات بأى حديث، وبالتالى تعبئة الرأى العام ليس من قبيل نشاط شخصى أو مجرد رأى، والآراء المختلفة هى آداة مهمة للدعم من جانب للحكومات وللضغط من جانب آخر على من يكيد لنا.

3ـ إدارة الحكومات للأزمات هى مسؤوليتها البحتة ولا ينوب عنها اى أحد أيا ما كان، ولا يناقشها فى ذلك رسميا أحد غير البرلمان، ولا أعتقد أن إدارة الازمات تستند للرأى العام بل تستفيد به.

4ـ أتمنى أن تكون الامور فى الفترة القادمة يشملها الوضوح لتحمل الجميع المسؤولية.. ولا يتكرر سلوك اتفاقية كامب ديفيد التى كان لظاهرها نفع وفى باطنها العذاب.. وهى التى أدت الوصول إلى رضوخ معظم الدول العربية حاليا.. مع مراعاة إن اتفاقية كامب ديفيد كان يعلمها العالم كله إلا المصريون، ولكن العالم أصبح الان كتاب مفتوح.

5ـ بالتأكيد أنا من أكثر الناس حرصا على علاقاتنا الأخوية مع كل دول افريقيا وخاصة دول حوض النيل، وحينما يتجه أخ إلى ظلمنا نرده، وهذا واجبنا تجاهه وتجاه انفسنا.

وأخيرا.. الجميع يتحدث من وجهة نظره، إلا أن الحكومات المسؤولة لديها كافة التفاصيل وكافة الأدوات وكافة الخيارات.. وظنى أننا أعددنا العدة جيدا.. يبقى التنفيذ الدقيق لوضع الامور فى نصابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *