آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 5 مشاكل سلوكية للقطط المنزلية.. تعرف عليها

5 مشاكل سلوكية للقطط المنزلية.. تعرف عليها

كتب: د.صفوت كمال في السطور التالية نستعرض لبعض المشاكل السلوكية للقطط المنزلية..

1ـ الخربشة وتمزيق المفروشات: إحدى المشاكل السلوكية التى يشتكى منها المربون بكثرة هى تمزيق المفروشات، الستائر والسجاد بمخالب القطط وهو سلوك طبيعى إذ تحاول القطط باستمرار سن هذه المخالب بالنسبة للقطط حيث تستخدم الاشياء الصلبة فى الطبيعة كالاشجار وكأنها تقوم بعملية تقليم لاظافرها وذلك من خلال نزع الطبقة الخارجية البالية من مخالبها بالاضافة إلى وضع علامات لتحديد مناطق نفوذها من خلال ترك رائحتها بواسطة الغدد الموجودة بين الاصابع.

أ.د/صفوت كمال

2- رش البول فى الأماكن غير المعتادة: كإحدى السلوكيات الطبيعية أثناء مواسم التزاوج تقوم ذكور القطط برش البول فى مناطق النفوذ لكن القطط المنزلية قد تقوم برش البول فى أماكن غير مناسبة وتكون رائحة هذا البول كريهة للإنسان.

كما أنه من الصعب التخلص من هذه الرائحة والتى قد تتسبب فى إصابة بعض الأشخاص بالحساسية وُوِجد أن القطط المخصية نادراً ما تظِهر هذه المشكلة حيث أنها مرتبطة بإفراز بعض الهرمونات خصوصاً هرمونات الذكورة لذا فرش البول سلوك طبيعى بالنسبة للقطط المنزلية خصوصاً فى مواسم التناسل.

3- رفض استخدام صندوق الفضلات: القطط بطبيعتها حيوانات تعشق النظافة فمن المألوف لدينا مشهد تغطية القطط لفضلاتها بالرمل ثم شمه حتى تتأكد أنه لا وجود لرائحة تدل على تواجدها ولكنها فى الوقت ذاته تكره الروائح الكريهة لذا فهى لاتستخدم صندوق الفضلات غير النظيف وقد يكون رفضها لصندوق الفضلات.

أيضاً بسبب موقعه غير المناسب فى المنزل بجانب التلفاز أو فى الصالة فقد تحتاج القطط إلى شئ من الخصوصية لقضاء حاجتها وكذلك يجب الاشارة الى أن عدم تدريب القطط الجيد على إستخدام صندوق الفضلات يؤدى مستقبلا إلى عدم إستخدام القطط له كذلك والبحث عن مكان أخر لقضاء الحاجة فيه وأخيراً قد يتعلق سبب الرفض إلى تغيير نوعية الفرشة من الرمل المعطر إلى نشارة الخشب أو الرمل العادى أو العكس.

4- السلوك العدوانى للقطط: تتنوع صور السلوك العدوانى لدى القطط كما تتنوع أسبابه ومن أهم أسباب السلوك العدوانى هو تحديد الزعامة فى حالة وجود أكثر من قطة فى مكان واحد ففى عالم الحيوان لا يوجد عقود ملكية وانما نظم معينة تعتمد فى اغلبها على السلوك العدوانى فقد تنشأ معارك ضارية من أجل تحديد الزعامة والمكانة الأجتماعية بجانب بعض المعايير الاخرى كالعمر والحجم والشكل العام وكذلك السلوك العدوانى حيث لاتسمح الأم بالأقتراب من صغارها.

5- النشاط الليلى عند القطط: فى الطبيعى أن القطط ككائنات مفترسة تقضى ساعات طويلة فى النوم قد تصل إلى 16 ساعة يومياً وتنشط أثناء الليل ومن الشكاوى الشائعة لدى بعض المربين هى نشاط القطط بالليل وما تسببه من قلق لأهل المنزل.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *