آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 5 شروط في التفريخ الصناعي لبيض السمان .. تعرف عليها

5 شروط في التفريخ الصناعي لبيض السمان .. تعرف عليها

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لشروط التفريخ الصناعى لـبيض السمان..

1ـ توفير بيض مخصب صالح للتفريخ

وذلك لضمان توفير الاحتياجات اللازمة لنشاط ونمو الجنين, ويتم الحصول علي هذا البيض عن طريقة تربية قطيع من أمهات السمان مرتفع الحيوية وخالي من الأمراض, واختيار أمهات في عمر مناسب بحيث لا يزيد عمرها عن سنة واحدة, وتخصيص ذكر من الذكور لتلقيح ما بين 2 إلي 3 أنثي, ويتم بدء جمع البيض للتفريخ بعد أسبوع من وضع الذكور مع الإناث, كما ويمكن المحافظة علي البيض وذلك بتخزينه في مخازن جيدة التهوية, ودواليب خاصة بشرط ألا تزيد درجة حرارة هذه المخازن عن 50 فهرنيت, ورطوبة 85% لعدم حدوث تغيرات كيميائية وحيوية في محتويات البيض تؤثر علي نجاح التفريخ.

2ـ توفير الحرارة المناسبة

أحسن درجة حرارة ما بين 99 إلي 100 درجة فهرنهيتية في أول مراحل التفريخ, وتستمر خلاله, ثم تقل درجة واحدة في الثلاثة الأخيرة, وزيادة درجة حرارة عند الحد المناسب تؤدي إلي صغر حجم الكتكوت الناتج وتشوهه ونفوقه, كما تعمل علي التكبير في الفقس, أما نقص درجة الحرارة عن الحد تؤدي إلي تقليل سرعة النمو, وضعف الكتاكيت وتشوهها وزيادة المدة التي تستغرقها حتي الفقس.

3ـ توفير الرطوبة المناسبة

انسب رطوبة هي من 60 إلي 65% في الأيام الأولي, حتي تصل إلي 75% في الأيام الأخيرة, وقبل الفقس للمساعدة علي النقر وخروج الكتكوت من البيضة, ويلاحظ أن معدلاته تتلازم عكسيا مع معدلات الحرارة حيث وجد أن انخفاض الرطوبة معناه ارتفاع الحرارة, وهذا ما يؤدي إلي خروج الماء من البيض عن طريق المسام, حيث تعمل علي زيادة تركيزالمحتويات الداخلية وصعوبة استغلالها في تغذية الجنين, كما أن ارتفاع الرطوبة يضر كثيرا بالجنين, ويؤدي إلي بطء خروج مخلفات تنفس الجنين وإفرازاته, وزيادة تركيز الغازات التي تؤدي إلي نفوق الأجنة داخل البيض.

4ـ توفير التهوية المناسبة

للعمل علي توفير الأكسجين اللازم لتنفس الأجنة داخل البيض والتخلص من الغازات الناتجة عن عملية التنفس مثل ثاني أكسيد الكربون, والذي يجب ألا تزيد نسبته داخل ماكينة التفريخ عن 05% حيث تؤدي الزيادة إلي اختناق الأجنة داخل البيض.

ويلاحظ ان فتح الماكينة أثناء إجراء عمليات التقليب به خطورة كبيرة ويجب أن يتم فتح الماكينة مرة واحدة يوميا, ولمدة عشر دقائق فقط عند تفريخ بيض السمان.

5ـ إجراء عملية التقليب

وذلك بغرض التوزيع الأمثل لعوامل تشجيع نمو الجنين من حرارة ورطوبة وتهوية لجميع البيض داخل الماكينة, وأيضا لمنع التصاق الجنين علي أحد جوانب القشرة ونفوقه, ففي الماكينات الكبيرة يتم تقليب البيض آليا بواسطة جهاز خاص يضمن تقليب البيض من 2 إلي 3 مرات يوميا.

كما ويجب الا يجري التلقيب في الثلاثة أيام الأولي من وضع البيض, وذلك لعدم تعرض الجنين للصدمات في بدء تكوينه, وأيضا يمنع في الأيام الثلاثة الأخيرة, وذلك لتحويل التغذية من البياض إلي الصفار, وتحول التنفس من غشائي إلي رئوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *