آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / 5 سدود أنقذت مدينة وميناء سفاجا من الدمار بالسيول

5 سدود أنقذت مدينة وميناء سفاجا من الدمار بالسيول

السدود حمت سفاجا من الدمار
السدود حمت سفاجا من الدمار

الفلاح اليوم ـ فريق التحرير كشفت معاينة قام بها المهندس عماد ميخائيل رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري عن امتلاء السدود المقامة في أودية جبال البحر الأحمر عن أخرها بمياه الأمطار التي سقطت الخميس والجمعة الماضيين، والتي حمت مدينة وميناء سفاجا على البحر الأحمر من دمار محقق فضلا عن خسائر في الأرواح.

وكشفت المعاينة عن امتلاء خمس سدود بالمياه وفاض بعضها عن أخره بالمياه، وامتلأ سد وادي أوماية البالغ ارتفاعه 5 أمتار وطوله 100 متر بـ120 ألف متر مكعب مياه ويوفر السد الحماية لطريق سفاجا قنا ويقع غرب مدينة سفاجا مباشرة.

وقام سد وادى سفاجا جنوب المدينة بتخزين 210 الف متر مكعب مياه فى البحيرة المرفقة به، وحمى المدينة فضلا عن طريق سفاجا والقصير وقرية ام الحويطات، ويبلغ ارتفاعه 5 أمتار وطوله 150 متر، وحمى سد وادي جاسوس جنوب سفاجا بحماية طريق سفاجا القصير وبعض المنشأت السياحية وقام بتخزين 190 ألف متر مياه تشكل كتلة من الوزن تبلغ 210 ألف طن.

وتسبب سد وادى البارود الأبيض رقم 2 غرب مدينة سفاجا في حجز كمية من المياه بلغت 175 ألف متر مكعب، حمت طريق سفاجا قنا ومدينة ميناء سفاجا على البحر الأحمر، ولم يتاثر السد بالسيول رغم احتجاز كميات المياه بواسطة السد الكبير، وقام سد وادي البارود الأبيض الخرساني رقم 1 ويقع غرب سفاجا وطوله 110 متر وارتفاعه 10 متر بحماية طريق سفاجا قنا ومدينة سفاجا وبلغت سعته التخزينية مليون و200 ألف متر مياه.

وكانت مدن محافظة البحر الأحمر تعرضت مساء الخميس والجمعة الماضيين لموجة من الأمطار المتوسطة و الغزيرة وصلت حد السيول، الأمر الذي تسبب في سقوط أكثر من 16 قتيل ومفقود وعشرات المصابين وتدمير مئات المنشأت العامة والخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *