آخر الأخبار

5 إرشادات لمزارعي القمح يجب مراعاتها مع بداية موسم الحصاد لتقليل الفاقد

كتب: أسامة بدير أصدر قطاع الإرشاد الزراعي بـوزارة الزراعة حزمة من التوصيات الإرشادية لمزارعي القمح والتي يجب مراعاتها لتقليل الفاقد من المحصول، وهذه التوصيات التي أعدها علماء معهد بحوث المحاصيل الحقلية وهى:

1ـ ضرورة وقف ري القمح عندما يبدأ حامل السنبلة فى تغيير لونه الى اللون الأصفر، حيث يعني هذا الاصفرار توقف انتقال الغذاء الى الحبوب، وأن مرحلة النضج التام للمحصول تتلون خلالها جميع أوراق وسيقان وسنابل القمح باللون الأصفر، وتكون هي المرحلة الملائمة للحصاد.

2ـ أنه ضمن علامات نضج محصول القمح ايضا، ان الحبوب تكون صلبة ومتماسكة يصعب تشكيلها بين الأصابع ويسهل انفصال الحبوب عن أغلفتها، ويمكن للمزارع التعرف عليها بالضغط عليها بالأصابع أو بكسر الحبة بالأسنان والاحساس بمدى صلابتها.

3ـ هناك عدد من الامور يجب مراعاتها عند عمليات حصاد القمح، للتقليل من عمليات الفاقد، وهى انه عند الحصاد اليدوى للقمح يجب أن يتم الحصاد بعد غروب الشمس أو قبل الشروق حيث تكون هناك نسبة من الرطوبة الجوية تساعد على عدم تساقط وفقد الحبوب أثناء الضم، كما يجب اجراء عملية الدراس فى وقت الظهيرة.

4ـ لتقليل الفاقد أيضا يجب العناية بعمليات النقل المزرعي والدراس والتعبئة، بحيث يتم ايضا نقل آلات الدراس الى الحقل بجوار القمح المحصود، كذلك وضع مفرش بجوار آلة الدراس يجمع عليه القمح ثم يجمع ما سقط على المفرش ويدرس، مع أهمية أن تتم التعبئة فى عبوات سليمة غير ممزقة، كذلك يفضل عدم استخدام العبوات المصنوعة من البلاستيك حيث أنها تؤدى الى رفع درجة حرارة الحبوب وزيادة رطوبة وتصبح بيئة مناسبة لنمو الفطريات.

5ـ عدم التأخير فى عملية الحصاد عن الميعاد المناسب، حيث أن التأخير يؤدى الى زيادة نسبة جفاف النباتات وتصبح هشة وسهلة الكسر، كما تصبح الحبوب سهلة الانفراط ووصول النباتات الى هذه المرحلة يؤدى لارتفاع نسبة الفقد فى المحصول.

ومن جانبه، أشار الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى زيادة ملحوظة في انتاجية محصول القمح هذا العام، وبالتالي زيادة دخول المزارعين، لافتا أن المساحة المزروعة هذا العام حوالي 3,4 مليون فدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *