آخر الأخبار

5 أوقات يفضل معها شرب الماء

كتبت: إيمان خميس يفقد جسم الانسان السوائل بشكل دائم، كجزء من العمليات المختلفة التي تدور فيه، لذا فشرب الماء هو أبسط الطرق وأسهلها من أجل استبدال هذه السوائل المفقودة ولتبريد الجسم.

ويوصي الأطبّاء والخبراء كثيراً بشرب الماء، للحفاظ على الجسم من خطر الجفاف، والماء مفيد لجسم الإنسان إذا تم استهلاكه بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، ومن المهم معرفة أفضل الأوقات لشرب المياه لأن هذا يساعد الجسم في تحقيق أكبر استفادة منها، وفق موقع أخبار24.

وبشكل عام لا يجب أن تقل كمية الماء التي يشربها الإنسان، عن لترين يوميا، ونرصد في التقرير التالي أهمية توقيت شرب الماء:

1ـ عندما تنهض من النوم: شرب الماء في الصباح الباكر يعد أمراً مفيداً، وقد يجد البعض أن شرب الماء بعد الاستيقاظ مباشرةً يشجع على شرب الماء خلال باقي اليوم، ممّا يزيد كميّات السوائل المستهلكة بشكلٍ عام، وزيادة الطاقة التي ينتجها الجسم، وتحسين المزاج.

2ـ قبل تناول وجبات الطعام: شرب الماء قبل تناول وجبات الطعام ينظف فمك ويهيئه لتذوق أطعمة جديدة، كما أنه قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن، لأنّه يُساهم في تعزيز الشعور بالشبع، ممّا يُقلل كميّة الطعام المُتناولة خلال الوجبات.

3ـ عند ارتفاع احتماليّة التعرض للجراثيم والفيروسات: شرب الماء في هذه الحالة يحفز جسمك وجهازك المناعي للتخلص من الجراثيم التي تغزوه.

4ـ قبل وبعد التمارين الرياضية: يفقد الجسم خلال التمارين الرياضية الكثير من السوائل، لذا فمن المُهمّ شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء خلال التمرين، أو قبل ممارسة النشاط البدني، أمّا بعد ممارسة الرياضة فيُنصح بشرب الماء بالإضافة إلى سوائل أخرى.

5ـ عند الشعور بالتعب أو المرض: قد يكون التعب إحدى علامات الجفاف المبكرة، لذا يجب شرب بعض الماء لإنعاش الجسم، أيضاً عندما يكون الإنسان مريضا فإنه يحتاج أن يكون جهازه المناعي في أفضل أوقات نشاطه، لذا فـالماء ينعشه.

وينصح بعدم شرب الماء قبل الذهاب إلى النوم، إلا إذا كان الشخص يشعر بالعطش وكان معرضا للجفاف، لأن شرب الماء قبل التوجه إلى الفراش، يزيد الحاجة إلى التبول ليلا ويتسبب بانقطاع النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *