صحة

4 نصائح للتخفيف من مشاكل العظام والعضلات خلال فصل الشتاء

كتبت: إيمان خميس أوضح تقرير منشور في موقع “indiatoday”، أن فصل الشتاء  يؤدي  إلى ظهور العديد من المشكلات الصحية لكبار السن، ويشير الأطباء أنه في بداية أشهر البرد تزداد حالات آلام المفاصل وتشنج العضلات، خاصة بين كبار السن الذين يعانون من آلام مزمنة.

وذكر التقرير عدة نصائح للتخفيف من مشاكل العظام والعضلات خلال فصل الشتاء، وهى:

1ـ تناول بعض الأطعمة: تناول الطعام الغني بالفيتامينات C وD وK وهذا يشمل السبانخ والملفوف والطماطم والبرتقال الذي يحتوي أيضا على الكالسيوم والمعادن الأخرى ضروري لرفاهية العظام والمفاصل.

2ـ التعرض لأشعة الشمس: نصح الدكتور رامانجولو بأنه يجب على الشخص التعرض لأشعة الشمس أثناء النهار كلما أمكن ذلك لأنه يزيل “الصلابة” في الجسم.

3ـ ترطيب الجسم: من المهم أن تحافظ على رطوبتك، لا يشرب معظم الناس كمية كافية من الماء في موسم البرد، وبالتالي ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بآلام في المفاصل وتشنجات عضلية. يضمن شرب الكثير من السوائل حسن سير عمل المفاصل والعضلات.

4ـ تغيير نمط الحياة: يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة مثل الاستحمام بماء ساخن قبل النوم أن تجعل الناس دافئا، وشرب كوب من الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش لتحسين نومك.

“إذا تحسن النوم، فإن معظم مشاكل آلام العضلات والتقلصات ستزول. إذا لم يكن النوم العميق جيدًا ، فستكون هناك حلقة مفرغة. في اليوم التالي، في الصباح، ستستيقظ مع مزيد من الأوجاع والآلام”.

وقال الدكتور روهيت تشكور، استشاري جراحة استبدال المفاصل وتنظير المفاصل أن معظم المسنين  يشعرون بتفاقم آلام المفاصل وتيبسها خلال فصل الشتاء، وهذا يشمل الشعور بالألم في الإصابات القديمة ومواقع العمليات أيضا، ويقال إن هناك زيادة مطردة في عدد المرضى الذين يعانون من مثل هذه الشكاوى، نتيجة للتغير في درجة الحرارة والطقس البارد، هناك تيبس شديد في العضلات والبطانة، والمفاصل.

وتابع: خلال فصل الشتاء يقل تدفق الدم إلى المناطق المجاورة الأخرى من الجسم، وعندما يحدث هذا، يشعر الشخص بعدم الراحة والألم في تحريك المفاصل عالية الحركة مثل الركبتين والوركين والأصابع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى