آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / 4 إجراءات عاجلة على المزارعين تنفيذها بعد موجة الأمطار والصقيع.. تعرف عليها

4 إجراءات عاجلة على المزارعين تنفيذها بعد موجة الأمطار والصقيع.. تعرف عليها

كتب: د.محمد فهيم بعد انتهاء “مؤقت” لموجات شتاء حقيقي يمكن القول أن هناك رسائل قصيرة وإجراءات هامة جدا خاصة بـ:

ـ المحاصيل تحت الصوب والانفاق (طماطم – فلفل – باذنجان – كنتالوب – بطيخ).
ـ الطماطم والباذنجان المكشوف.
ـ البسلة والفول والخرشوف.
ـ البصل الفتيل قبل الرية الاولى.
ـ البطاطس الصيفي عمر اكبر من 40 يوم.
ـ البرسيم.
ـ أشجار المانجو الصغيرة والموز والجوافة الصغيرة.

الرسالة الأولى

في أعقاب المنخفضات الجوية الشتوية القوية تبدأ الشبورة الكثيفة في التكوين صباحا، يعني رطوبة حرة وندى غزير صباحا، يعني انخفاض في معدلات الامتصاص، ونجن محتاجين زيادة الامتصاص جدا لتعويض الخسائر.

الإجراء

الري لمعظم المحاصيل يكون لفترة قصيرة وعلي فترات متقاربة (10 الي 15دقيقة تنقيط للاشجار واقل من ساعة للخضر)، والغمر علي الحامى، وهذا في خلال الـ10 أيام اللى جايين، مع إضافة حامض فسفوريك مع الري (4-5 لتر للتنقيط، 8-9 لتر للغمر)، مع سحب مبيد للاعفان يحتوى على اى من المواد الفعالة: ازوكسي استروبين – فلوتولانيل – بينزيميدازول.

الرسالة الثانية

التذبذب الكبير بين حرارة الليل والنهار فى اقصى مستوى وخاصة فى الصعيد والمناطق المفتوحة، ورغم أنه مهم لبعض المحاصيل مثل الكنتالوب والخيار والطماطم والباذنجان والبسلة والفول والخرشوف والشمر لأنه هيدفع النبات يخش في مرحلة التزهير والعقد إلا أنه جاي بعض موجة ارتباك كبيرة.

الإجراء

التغذية بالمركبات والعناصر “السهلة” فقط ذات الأعراض المتعددة (تغذية ـ وقاية) مثل منقوع السوبر فوسفات مع سلفات البوتاسيوم بالتبادل مع الرش بالبوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت بمعدل ٣ سم للتر.

الرسالة الثالثة

الرياح القوية المحملة بالرمال والأتربة تسببت في كمية جروح كبيرة جدا، ومع وجود نباتات مجهدة، فيكون مدخل كبير للإصابة بالفطريات أن اختيارية التطفل.

الإجراء

الرش الوقائي ببعض المبيدات النحاسية بالتبادل مع الكبريت الميكروني فقط، اما لو كانت النباتات فى مرحلة التزهير (فول بسلة …) فيتم اضافة مانكوزيب حتى يقلل من تأثير النحاس.

الرسالة الرابعة

على الرغم من مشاكل انخفاض الحرارة على نمو وحالة المزروعات الا انها تكون مناسبة للتحجيم الجيد للمحاصيل الأرضية (زي البطاطس الشتوية – البصل المبكر – الثوم الاخضر – البنجر…).

الإجراء

يمكن استخدام واحد أو أكثر من الاجراءات التالية:

1ـ الرش نترات البوتاسيوم بمعدل 2 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 20 الى 25 سم للفدان علي 300 لتر ماء للفدان.
2ـ الرش بمركبات البورون (11-14%) وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بحوالي 20 يوم على الأكثر، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان.
3ـ الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 300 لتر ماء.

طريقة منقوع السوبر والسلفات

(نقع ٣ كجم سوبر و٣ كجم سلفات بوتاسيوم منفردين في 20 لتر ماء لمدة يوم كامل في ماء دافئ مع التقليب كل ساعة ثم أخذ “الرايق” من كل منهما ويتم رشه مع 300 لتر ماء للفدان أو ضخه مع شبكة الري، ويمكن إضافة نصف كيلو احماض امينية “حرة” في صورة برولين أو جليسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *