الأجندة الزراعية

3 إجراءات عاجلة لحماية الزراعات من الحرارة العالية خلال الأسبوع المقبل

كتب: د.محمد علي من الملاحظ أنه سيكون هناك ارتفاع كبير في درجات الحرارة بداية من يوم الأحد 5 مايو الجارى حتي الثلاثاء، خاصة في مناطق مصر الوسطى والصعيد لتتجاوز الحرارة ٤٢ درجة في جنوب الصعيد.

يعني اول وثاني يوم صيام رمضان، ثم يعقبهما انخفاض نسبي أيام الخميس والجمعة والسبت (٢ – ٤ مايو ٢٠١٩) خاصة في الشمال والدلتا وحتى القاهرة .. يعني زيادة حدة التذبذبات الحرارية.

أخى المزارع يجب ألا تغفل عن زرعك … للاسف من نتائج الموجة الحالية من التقلبات “الشديدة” والتذبذبات في درجات الحرارة وارتفاع الحرارة فوق معدلها حدوث مشاكل في كثير من الزراعات القائمة مثل تساقط الازهار والعقد الحديث في الزيتون والمانجو والبرتقال والعنب، وتشقق ثمار البطيخ والكنتالوب والطماطم والمشمش، واحتراق حواف اوراق الفاصوليا والخيار.

الإجراءات العاجلة لحماية الزراعات

الزيتون خاصة صنفي العجيزي ومنزانيللو، والمانجو الأصناف الأجنبية، والعنب الأصناف المتأخرة: سيزيد معدلات التنفيل وتساقط الزهر والعقد الحديث، وستحتاج هذه المحاصيل إلى رشة بورون مولبدينوم في اسرع وقت بالتبادل مع رشة سليكات البوتاسيوم ٨ سم للتر أو بوتاسيوم فوسفيت لتر للفدان مع تنظيم الري والاثارة علي الري ليلا وتجنب الري نهارا خاصة منتصف النهار تحت اي حال.

المحاصيل الصيفية مثل الخيار والبطيخ والكنتالوب والطماطم: ضرورة الرش سليكات البوتاسيوم ٦ سم للتر أو بوتاسيوم فوسفيت لتر للفدان مع زيادة تدريجية في معدلات الري يوميا بمقدار ١٥٪ وحتي يوم الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٩.

الرش العاجل ضد فراش درنات البطاطس علي العرش قبل التقليع باسبوعين أو ١٠ ايام .. مبيد افانت بمعدل ٢٥ سم لكل ١٠٠ لتر ماء .. أو مبيد ماتش ١٦٠ سم لكل ١٩٠ لتر ماء او بروتكتو بمعدل ٣٠٠ جم للفدان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى