الأجندة الحيوانية

3 أمراض تصيب الكلى في الدواجن

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لأهم الأمراض التى تصيب الكلى فى الدواجن..

1- مرض الالتهاب الشعبي المعدي

وهو مرض فيروسى تنفسى معدى سريع الانتشار ويتميز بفترة حضانة قصيرة نسبيا مقارنة بالأمراض الفيروسية التنفسية الأخرى، وقد ظهرت سلالات من هذا الفيروس لها القدرة على احداث أضرار بالغة بالكلى، وغالبا ما تلاحظ ارتفاع معدل النافق مصاحبا لظهور أعراض تنفسية ويظهر تشريح الدجاج المصاب وجود التهاب مخاطى واضح بالقصبة الهوائية واحتقان بالكليتين.

2- مرض الجمبورو

وهو مرض فيروسى يصيب دجاج التسمين ويؤدى الى التهاب غدة فابريشى مما ينتج عنه تدمير لخلايا تلك الغدة المسئولة عن انتاج الأجسام المضادة فى الدم ويعتبر هذا المرض من الأمراض الفيروسية المثبطة للمناعة علاوة على الخسارة الكبيرة لمزارع التسمين نتيجة ارتفاع معدلات النفوق أما بشكل مباشر نتيجة للاصابة بالمرض أو نتيجة المضاعفات بأمراض أخرى نتيجة تثبيط المناعة ويصاحب المرض فى بعض الأحيان وجود اسهال يميل لونة للاصفرار وتتميز الصفة التشريحية لمرض الجمبورو بالتهاب واضح بالكلى ويصاحب هذا وجود أنزفة على العضلات.

3- الاصابة بالميكروب القولوني

وهو مرض بكتيرى نتيجة الاصابة ببعض السلالات الضارية من الميكروب القولونى والذى ينتقل للكتاكيت حديثة الفقس من المفرخات أو نتيجة تلوث المياه الجوفية بهذا الميكروب وتتميز تلك الاصابة بارتفاع النفوق مع ظهور بعض الأعراض التنفسية، وغالبا ما يتضح عند تشريح الطيور المصابة اصابة الجهاز التنفسى بالمرض فى شكل التهاب الأكياس الهوائية وتكون أغشية على الكبد والقلب وفى كثير من الأحيان يصاحب هذا وجود التهاب بالكلى مع وجود ترسيب للأملاح اليوريات فى الحالبين.
ما سبق هو بعض من أمثلة لحالات مرضية تصيب الكلى بافات مرضية خطيرة ينتج عنها ارتفاع معدل النفوق وتأثر واضح لمعدلات الأداء والأوزان فى دجاج التسمين.

طرق العلاج والسيطرة

اذا كان المسبب الميكروب القولونى فيجب ارسال عينات للمعامل المتخصصة لعزل الميكروب واجراء اختبار الحساسية للمضادات الحيوية المختلفة لتحديد أفضل مضاد حيوى قادر على القضاء على الميكروب.

استعمال مدرات البول ومن المعروف أن بول الطيور له طبيعة خاصة ولا ينطبق عليه ما ينطبق على بول الحيوانات والانسان ويوجد بعض المواد التى لها قدرة خاصة لادرار البول فى الطيور مثل سترات البوتاسيوم أو مثل المستحضرات الدوائية البيطرية التى تحتوى فى تركيبها على مادة كلوريد الأمونيا ويوجد من تلك المستحضرات العديد ذات الفائدة المتعددة لما تحتويه من مواد أخرى فى تركيبتها تساعد على سرعة استعادة الكلى لوظيفتها.

اعطاء العلاجات المساعدة وهى أنواع من المستحضرات الداعمة لحيوية الطيور وتساعد فى السيطرة على الأثر الضار للمسببات المرضية فعلى سبيل المثال يجب اعطاء منشطات الكبد التى تحتوى على بعض عناصر من فيتامين ب وفيتامين ك للطيور المصابة.

اعطاء منشطات المناعة لمعادلة الأثر المثبط للجهاز المناعى كما هو الحال فى مرض الجمبورو وأنواع منشطات المناعة متعددة مثل فيتامين ه أو المستحضرات التى تحتوى على الزنك وفيتامين ج.

عنصر هام لنجاح العلاج وهو سرعة التشخيص السليم والبدء مباشرة فى علاج الطيور المصابة بعد تحديد سبب المشكلة هو من العناصر الأساسية لنجاح خطة العلاج والدفع بـالطيور المصابة لتعود لحالتها الطبيعية ومن ثم الانتاجية المطلوبة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى