آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / 3 فيروسات تهاجم أصناف الفول .. تعرف عليها

3 فيروسات تهاجم أصناف الفول .. تعرف عليها

كتب: د.محمد فهيم تتعرض حقول الفول البلدي (اصناف محلية واجنبية) وخاصة المبكرة منها (زراعة اكتوبر) للاصابة بمعقد من الفيروسات النباتية المتخصصة على الفول وبنسبة كبيرة تصل فى معظم الحقول لنسبة 100% وهذه الفيروسات هي: فيروس تبرقش الفول BROAD BEAN MOTTLE VIRUS، وفيروس تلون بذور الفول BROAD BEAN STAIN VIRUS، وفيروس موزايك الفول الحقيقي BROAD BEAN TRUE MOSAIC VIRUS.

وهذه الفيروسات تسبب الاصابة بها الى زيادة فى نشاط انزيم الكلوروفلليز والذي يحلل جزيء الكلوروفيل الى كلوروفيلليلد وفيتول مما يؤدي فى النهاية إلى تحلل للمادة الخضراء (الكلوروفيل) والمسئولة عن بناء المادة الجافة فى القرون مما يؤدي الى ضعف وتقزم النباتات او ضمور القرون الحديثة (الدور الثاني والثالث) او صغر حجم ووزن الحبوب داخل القرون.

وفى التفاصيل

1ـ فيروس تلون بذور الفول BROAD BEAN STAIN VIRUS

ترجع معظم الاصابات فى حقول الفول بهذا الفيرس، حيث ينتقل الفيروس ميكانيكيا، كما ينتقل بنسبة ضئيلة عن طريق البذور ولا يعرف حتى الآن وعلى وجه التحديد ناقلات لهذا الفيروس وقد اكتشف اخيراً مسئولية خنفساء حبوب الفول عن نقله.

ـ الأعراض: تظهر الأعراض على بعض أوراق النبات في حين تبقى بعض الأوراق سليمة، وتكون الأعراض متوسطة أو تختفي فى الحرارة العالية في حين تكون واضحة و شديدة في الجو البارد. تظهر على الأوراق المصابة مناطق خضراء وأخرى صفراء معطية إياها المظهر الموازيكي، مع حدوث بعض التجعدات نتيجة للنمو الغير متماثل للأجزاء الصفراء والخضراء وتظهر على قصرة البذور بعض التلون الذي يميل إلى البني المحمر.

ـ المدى العوائلي: للفيروس مدى عوائلي محدود في جانب الفول فهو يصيب بعض أنواع الفاصوليا والبسلة جهازيا، كما يعطي على بعض أصناف الفاصوليا إصابة موضعية.

2ـ فيروس تبرقش الفول BROAD BEAN MOTTLE VIRUS

ينتقل الفيروس ميكانيكيا بالعصارة، وبالنسبة لانتشاره في الحقل فانه لا يعرف إلى الآن طبيعة هذا الانتشار. طريقة توزيع النباتات المصابة في الحقل فرضت احتمال وجود ناقل حشري لهذا الفيروس ولكن التجارب التي أجريت على أنواع من المن ونوع واحد من الخنافس لم تؤدى إلى نقل الفيروس. كذلك فإن البذور التي جمعت من نباتات فول ونباتات فاصوليا مصابة أعطت بادرات سليمة مما أكد عدم انتقال الفيروس عن طريق البذور.

ـ الأعراض: تبدأ الأعراض في الظهور على صورة شفافية عروق للأوراق الصغيرة وذلك بعد حوالي أسبوع أو أكثر من العدوى. بعد ذلك يتلاشى هذا العرض ويحل محله تبرقش بين العروق يتحول في الشتاء إلى نيكروزس شديد إذ تسود حواف الأوراق أولا ثم يمتد موت الخلايا إلى باقي الورقة، كما تموت القمم النامية والأفرع الابطية.

ـ المدى العوائلي: للفيروس مدى عوائلى محدود جدا فيصيب بعض أنواع الفاصوليا والبسلة والبرسيم.

3ـ فيروس موزايك الفول الحقيقي BROAD BEAN TRUE MOSAIC VIRUS

ينتقل الفيروس ميكانيكيا، وينتقل عن طريق البذور بنسبة ضئيلة وقد وجد أن السلالة التي عزلت في مصر تنتقل عن طريق حوالى 1% من البذور المصابة. لا يعرف حتى الآن لهذا الفيروس ناقل حشري.

ـ الأعراض: تتشابه بدرجة كبيرة من الاعراض الناشئة عن الاصابة بفيروس تلون البذور.

ـ المدى العوائلي: للفيروس مدى عوائلي محدود، وهو يصيب عدد كبير من أصناف الفول المختلفة، وبعض سلالاته تصيب الفاصوليا والبسلة.

أخى المزارع.. ماذا تفعل؟

دعم النباتات لبناء البلاستيدات او تعويض جزء من الكلوروفيل المتحلل وعشان يكمل الموسم ويعطي قرون وحبوب كاملة يوصي بالتالي في اسرع وقت ممكن:

– الرش بخليط من نترات الماغنسيوم ونترات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 1.5- 2 كجم لكل منهما على 300 لتر ماء للفدان. وتكرر كل 10 ايام حتي يعود اللون الاخضر للقمم النامية لنباتات الفول.

– العمل على تعطيل عمل انزيم الكلوروفلليز اللى بيحلل مادة الكلورفيل بسبب الاصابة بالفيرس وذلك بالرش بالسالسيليك (40 جزء فى المليون) وحمض الجاسمونيك (بتركيز 10 جزء فى المليون) مرتين بالتبادل مع رشة مخلوط نترات الماغنسيوم والكالسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *