الأجندة الزراعية

19 توصية لمزارعي بنجر السكر

كتبت: ياسمين محمود فى السطور التالية نعرض لبعض الإرشادات الهامة لمزارعى بنجر السكر خلال مرحلتى الزراعة والإنبات.

تبدأ زراعة بنجر السكر من منتصف شهر أغسطس وحتى منتصف شهر نوفمبر، على عروات متتالية لتعطى موسم توريد مناسب واقتصادى لتشغيل المصانع.

ولان بداية الزراعة فى منتصف أغسطس حيث الحرارة المرتفعة فأن هناك احتمالية لمهاجمة الحشرات للبادرات وخاصة دودة ورق القطن وانخفاض نسبة الانبات، وبالتالى يجب العمل على تلافى هذه المشاكل.

وتستمر الزراعة خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر وهى فترة اكثرمناسبة للزراعة وصولاً الى شهر نوفمبر حيث تبدأ درجة الحرارة فى الانخفاض مما يقلل من فترة النمو الخضرى وما يترتب على ذلك من انخفاض المحصول.

إرشادات لمزارعي بنجر السكر

1ـ إجراء الحرث عدة مرات فى اتجاهين متعامدين مع ترك فترة كافية بين كل حرثة والتى تليها للتعرض للشمس والتخلص من مسببات الامراض والحشرات.

2ـ لتحسين الكثافة النباتية وتحقيق محصول جيد يجب التخلص من القلاقيل حتى يمكن تنظيم مسافات الزراعة، وعدم موت البادرات الضعيفة نتيجة ذوبان كتل القلاقيل وتكومها على البذور.

3ـ التسوية باستخدام تقنية الليزر لضبط عمليات الرى وتوفير المياه المستخدمه.

4ـ التخطيط 12-14 خط فى القصبتين ويفضل الزراعة على الريشتين على مساطب بعرض 100 الى 120 سم مع تعميق باطن المساطب لتلافى أضرار الرى الغزيز قدر الإمكان.

5ـ لا حاجة للتخطيط فى الزراعة الآليه، ويجب زيادة الكثافة النباتية بقدر الامكان وخاصة فى حالة الرى بالرش.

6ـ يضاف السماد الفوسفاتى بمعدل 15-30 كجم خامس اكسيد الفوسفور (100- 200 كجم سوبر فوسفات أو 50 – 100 كجم تربل فوسفات للفدان) ويفضل إستخدام الاخير فى الاراضى الجيرية أو إستخدام حمض الفوسفوريك فى حالة استخدام نظم الرى الحديث.

7ـ عند الزراعة فى الاراضى القديمة يتم وضع التقاوى فى الثلث العلوى للخط/المسطبة لحماية البذرة من المياه، أما فى الاراضى الحديثة الإستصلاح (الملحية غالباً) توضع البذور فى الثلث السفلى من الخط/المسطبة لحماية البذرة من تزهير الإملاح حيث أن بنجر السكر حساس جداً للاملاح فى مرحلة الإنبات.

8ـ فى الاراضى الحديثة الاستصلاح قبل الزراعة ينصح باجراء رية عميقة للتربة (تصل المياه فيها لعمق نصف متر) وذلك لزيادة المحتوى الرطوبى و المساعدة على الإنبات ولإنبات الحشائش والتخلص منها قبل الزراعة.

9ـ رية الزراعة يجب ان تكون مشبعة و بدون إفراط أو تفريط حتى لا يتأثر الإنبات مع مراعاة صرف المياه الزائدة (التى لا تتشربها الارض خلال ثلاث ساعات من انتهاء الرى).

10ـ المرور على الحقل لرصد الانبات وضرورة وسرعة الترقيع فى حالة انخفاض الكثافة وتتم بنقع التقاوى لمدة 12 ساعة بالماء ثم زراعتها فى الاماكن الفارغة.

11ـ اعطاء رية محاياة خلال 5-10 أيام طبقا لحالة الارض والجو وقد تقل عن ذلك فى الاراضى الخفيفة ،بينما يتم الرى يومياً فى حالة إستخدام نظم الرى الحديثة (الرش, التنقيط) فى الاراضى الخفيفة و حديثة الاستصلاح.

12ـ الانبات يحدث خلال 3-5 ايام عندما تكون درجة الحرارة تقع ما بين 10-30 درجة مئوية وتطول مدة الانبات و انبثاق البادرات بزيادة أو نقص درجات الحرارة عن هذا الحد.

13ـ ضرورة المرور على الحقول يوميا لمتابعة تطور الإنبات ولاكتشاف الإصابه بـدودة ورق القطن او الحفار التى قد تقضى على البادرات تماما خلال ثلاثة ايام. ويلزم العلاج الفورى عند ظهور الاصابه باستخدام الميبدات الموصى بها، وفى حالة الاراضى التى بها الحفار يتم وضع الطعم السام بعد الزراعة بثلاثة أيام.

14ـ يزرع بنجر السكر فى جميع أنواع الأراضى كالطينية والرملية والملحية والقلوية …ألخ وأكثر الارضى مناسبةً لة الارض له الصفراء الخفيفة. مع ضرورة تجنب الاراضى التى سبق اصابتها بالنماتودا لتأثره الشديد بالاصابة بها.

15ـ يحتاج الفدان الى 4 كجم بذرة للزراعة اليدوية (عديدة الاجنة) ونصف الى ثلاثة ارباع وحدة (الوحدة عبارة عن عبوة بذور البنجر تحتوى على 100000 بذرة و هى بذور وحيدة الاجنه) للزراعة الآليه.

16ـ الحشائش منافس خطير للبنجر و تسبب خفض المحصول ويجب مكافحتها منذ تجهيز الارض للزراعة.

17ـ ضرورة احكام ريتى الزراعة والمحاياة لتجنب ذبول البادرات وموتها.

18ـ حرث وتشميس الارض عدة مرات وتجنب الاراضى التى كانت منزعة بدوار الشمس، الفول السودانى، الطماطم، الفلفل، الباذنجان أو تحميل بعضها (المتوافق فى موسم الزراعة) عليه منعاً للاصابة بالنيماتودا.

19ـ يتأثر المحصول الناتج من بنجر السكر بميعاد الزراعة ومدى جودة اعداد وتجهيز الارض للزراعة واضافة الأسمدة بالكميات والمواعيد الموصى بها من قبل معهد بحوث المحاصيل السكرية ومقاومة الآفات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى