آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / 15 نصحية غذائية لمريض السرطان

15 نصحية غذائية لمريض السرطان

كتبت: د.منال عزالدين تؤدي التغذية السليمة دور هام فى علاج السرطان والوقاية من الاصابة به ولابد ان يتم وضع نظام غذائى لمريض السرطان يفى باحتياجاته ليمنح المريض القوة ويعيطه الطاقة ويحافظ على جسمه .. مشاكل تواجه مريض السرطان خاصة بالتغذية خلال رحله العلاج، وتشمل هذه المشاكل: فقدان الشهية، الغثيان، الاسهال، تغيرات فى حاسة الشم والتذوق، وجود تقرحات فى الفم وجميعها لها اثار موقتة تزول فور انتهاء فترة العلاج ولكن يجب التغلب عليها قدر الامكان اثناء فترة العلاج لانه قد يحدث سوء تغذية تسبب العديد من المضاعفات الصحية.

د.منال عزالدين، باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية

ولمواجهه الغثيان وفقدان الشهية يجب تناول وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم كل ساعتين حوالى من 6-8 وجبات كما يمكن اضافه بعض المذاقات والروائح للطعام مثل القرفة والفانليا وبعض البهارات الخفيفة والاعشاب، وفى حالة وجود الام فى الفم نتيجة وجود تقرحات يجب ان يكون الغذاء طرى ولين ومهروس بشكل جيد حتى يسهل بلعه.

أهم النقاط التي يجب الاهتمام يها في تغذية مريض السرطان

1ـ الاهتمام بشرب الماء والعصائر الطبعية لمنع حدوث جفاف وللحفاظ على رطوبه الجسم.

2ـ كلما كان الطعام طازج وفرش كان افضل لان قيمته الغذائية بتكون اعلى مقارنة بالمواد الغذائية المصنعة التى بتكون مضاف اليها مواد حافظة ومكسبات طعم ولون لها تاثير سلبى على صحة الانسان.

3ـ تجنب المعلبات والاغذية المحفوظة.

4ـ تجنب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية.

5ـ الحد من تناول ملح الصوديم لان تناول الكثير منه يودى الى رفع ضغط الدم، والا يزيد المتناول فى اليوم الواحد على مدار اليوم عن 2300 مليجرام اى معلقة صغيرة ونبتعد تماما عن مكعبات الشوربة والملح الصينى والمخلات والبعد عن المعلبات واستبدال الملح بالتوابل.

6ـ الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة مثل الارز البنى والقمح البلية والشوفان الشعير الفشار.

7ـ البعد عن تناول السكريات ولابد من قراءة الملصق الموجود على العبوات ومعرفه الاسماء المستعارة للسكر مثل السكروز وشراب الذرة سكر البنجر السكر البنى والفركتوز كل هذه مسميات مختلفه لسكر مشكلة السكر انه يسبب السمنة كما انه تتغذى عليه الخلايا السرطانية.

8ـ الاهتمام بـالخضروات والفواكه غير النشوية مثل: الكرنب، البروكلى، القرنبيط، الفلفل، الطملطم، الخيار، القرع، عيش الغراب، اللفت،، الخس، الخرشوف، الافاكادو، التفاح، الكمثرى، البرتقال والسبانخ لتنشيط حركه الامعاء ومنع حدوث الامساك وتخفيض من مستوى الكوليسترول فى الدم.

9ـ الاهتمام بنظافة الطعام.

10ـ الاهتمام بتناول الاسماك الطازجة والدواجن.

11ـ البعد عن تناول منتجات الالبان الدسمة مثل القشدة والاهتمام باللبن الرايب والزبادى لانهم مصدر لفيتامين د.

12ـ تجنب تناول الدقيق ومنتجات المخابز.

13ـ الحرص على الوزن المثالى وممارسة الرياضة بقدر المستطاع.

14ـ قبل الجلسة الخاصة بالعلاج لابد من الاهتمام بتناول الطعام المفيد الغنى بالعناصر الغذائية مثل طبق سلاطة الخضروات او الفواكه حتى تمدهم بالعناصر الغذائية لان كثير من المرضى بعد الجلسة يعانون من القى والغثيان خاصة بالنسبة لمرضى اورام المعدة.

15ـ الابتعاد عن الدهون وخاصة زيت النخيل وزيت جوز الهند والدهون المهدرجة والاطعمة المقلية ومبيضات القهوة اما الدهون المفيدة فتكون من خلال الاسماك البحرية والمكسرات وزيت الزيتون، ولا مانع من استخدام الصويا ومنتجاتها مثل لبن الصويا وصلصة الصويا
الاهتمام بتناول الكركم احد التوابل التى لها خصائص مضادة للالتهاب ويمكنه الحد من نمو الخلايا السرطانية.

وأخيرا، يجب التأكيد على أنه من المهم أن يهتم مريض السرطان بحالته النفسية والعمل على أن تكون عالية مع تحمل والتعامل أو التوافق مع التقلبات المزاجية وفقا للبيئة الاجتماعية المحيطة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *