آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / 13 توصية لعلماء معهد الأراضي والمياه والبيئة فى ختام اليوم الثقافي العلمي الثالث

13 توصية لعلماء معهد الأراضي والمياه والبيئة فى ختام اليوم الثقافي العلمي الثالث

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور على إسماعيل، وكيل معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة، عن 13 توصية نتج عنها نقاش اليوم الثقافى العلمى الثالث الذى نظمه المعهد، أمس الإثنين 18 نوفمبر، والذى حمل عنوان “التكنولوجيا الحديثة فى مجال خصوبة الأراضى وتغذية النبات“.

وأشار إسماعيل، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن التوصيات التى اتفق عليها علماء وخبراء معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة جاءت كالتالى:

1ـ ايجاد طريقة مثلى لحساب  كميات الأسمدة النانوية بمقارنه بكميات الأسمدة التقليدية.

2ـ اجراء المزيد من الابحاث حول تأثير الأسمدة النانو على الخلية النباتية لما لها من مخاطر مؤثرة على صحة الانسان.

3ـ الاهتمام بالأبحاث العلمية الخاصة بتغليف الأسمدة النانو ميترية لمنع تثبيتها او ذوبانها او تفاعلها مع مكونات التربة وتغير صورتها نظرا لقدرتها العالية علي التفاعل وحالتها النشطة، ويفضل تغليف الأسمدة النانوية بالمواد الطبيعية للحفاظ عليها من العوامل المؤثرة عليها من التحلل.

4ـ العمل علي تعديل القوانين والتشريعات المناسبة والمرتبطة بترخيص وتداول الأسمدة طبقا للمنظومة العالمية  لاستخدام الأسمدة بطيئة  الذوبان مثل اليوريا فورمالدهيد  وغيرها من الأسمدة المغلفة والتوصيات الملائمة تحت الظروف المحلية وخاصة في الاراضي الجديدة.

5ـ الاهتمام بالدراسات والأبحاث المرتبطة بربط تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تحديد خصوبة التربة وتغذية النبات وتحديد الاحتياجات السمادية  للمحاصيل المنزرعة من خلال قواعد البيانات لتحليل التربة ومكوناتها.

6ـ مراجعة شاملة لمنظومة التسميد ويجب الانتباه والحرص على التسميد المتوازن للمحافظة علي خصوبة التربة  لإنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة من اجل التنمية الزراعية المستدامة.

7ـ اجراء التحليل الدوري لتحديد خصوبة التربة وربطها بتغذية النبات وتحديد الاحتياجات السمادية المناسبة.

8ـ مراجعة الكود المصري لمياه الصرف الصحي المستخدمة في الزراعة من خلال محتواها من العناصر الغذائية الضرورية كالنتروجين والفوسفور والبوتاسيوم الذائبة في ماء الصرف الصحي واعتبارها جزء من الاحتياجات السمادية المباشرة مع القضاء من خلال المعالجة الثلاثية علي الميكروبات الممرضة والضارة للإنسان والحيوان والملوثة للتربة.

9ـ التوصية على استخدام التسميد المتوازن لتعظيم لزياده انتاجيه المحاصيل الزراعية من خلال التسميد العضوي والمعدني  تحت ظروف  الاراضي المصرية والانتهاء من خريطة خصوبة التربة لرسم السياسة التسميدية.

10ـ إبراز دور مضادات النتح وأهمية دور مضادات الأكسدة  في الحد من تأثير الإجهاد المائي والإجهاد الحراري على إنتاج المحاصيل الحقلية  والبستانية في ظل التغيرات المناخية.

11ـ اجراء المذيد من الابحاث علي استخدام مضادات النتح  مع انتاج المحاصيل الحقلية في ظل ندرة المياه.

12ـ تحديث دليل التسميد والاحتياجات السمادية للمحاصيل الحقليه والبستانية طبقا لطبيعة الأراضي المصرية والهجن الجديدة ومن خلال التسميد المتوازن.

13ـ الاهتمام بنظام التسميد والاحتياجات السمادية لنظم الزراعة المائية في ظل ندرة المياه وتحت الصوب الزراعية.

يذكر أن اليوم الثقافي العلمي الثالث لـمعهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة كان قد ناقش خمس موضوعات علمية هى: محاضرة عن استخدام تكنولوجيا النانو في تغذية النبات، للدكتورة أماني السنباطي، ومحاضرة عن استخدام علوم الجغرافيا المكانية في مجال خصوبة التربة وتغذية النبات، للدكتورة شيماء كمال، ومحاضرة عن زيادة تحمل المحاصيل للتغيرات المناخية باستخدام بعض التقنيات الحديثة مضادات النتح ومضادات الاكسدة، للدكتورة إيناس السعيد، ومحاضرة عن التسميد المتوازن والزراعة الحديثة، للأستاذ الدكتور رمضان الدسوقي، ومحاضرة عن  الاتجاهات الحديثة للتسميد، للأستاذ الدكتور أحمد أبو الوفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *