آخر الأخبار

12 فائدة في الزراعات المحمية

كتب: أحمد جلال من الملاحظ أن ثمة توجه فى مصر الان نحو الزراعات المحمية عن طريق الصوب الزراعية لما لها من فوائد عديدة وهى:

1ـ حماية المزروعات من الظروف الجوية الغير ملائمة ومن الأصابات الحشرية والمرضية.

2ـ إنتاج الخضروات فى غير موسمها الطبيعى.

3ـ استمرارية إنتاج بعض محاصيل الخضر طوال العام لمواجهة الزيادة المطردة للسكان وذلك من خلال التكامل بين الزراعة التقليدية المكشوفة والزراعة المحمية على مدار السنة مما يؤدى إلى توفير حاجة الأسواق الداخلية والخارجية لبعض محاصيل الخضر.

4ـ الحصول على منتج عالى الإنتاجية والجودة.

5ـ ارتفاع العائد الزراعى والاقتصادى حيث يتم إنتاج محاصيل الخضر مبكراً أو فى غير موسمها التقليدى وبالتالى عدم منافسة الزراعات المكشوفة لهذا المنتج التى يباع بأسعار مجزية لزيادة الفرص التسويقية.

6ـ زيادة الإنتاجية لوحدة المساحة والمياه.

7ـ زيادة كفاءة استخدام المياه لوحدة المساحة حيث تعتمد الزراعات المحمية علي نظام الري بالتنقيط مما يؤدى إلى توفير كميات كبيرة من المياه التى يمكن استخدامها في استصلاح المزيد من الأراضي الزراعية.

8ـ تؤدى الزراعات المحمية إلى منع تأثير الرياح على النباتات والتى تزيد من كمية البخر وأيضا تأثيرها علي زيادة الرطوبة وبالتالى فأن الزراعات المحمية تستهلك من60% إلي70% من كميات المياه التي تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة.

9ـ قلة استخدام مبيدات الآفات داخل الصوب مقارنة مع تلك المزروعة بالحقول المكشوفة بسبب استخدام المكافحة المتكاملة واستخدام الوسائل الميكانيكية كالباب المزدوج والشبك الذي يمنع دخول الحشرات وغيرها… وكل تلك الممارسات يترتب عليها الحصول على ثمار خاليه من اثار المبيدات والغير ضارة بالإنسان والبيئة.

10ـ المحافظة على البيئة من خلال تقليل الفاقد أو الراشح من المياه والأسمدة والحد من أستخدام المبيدات.

11ـ خلق فرص عمل جديدة سواء بـالصوب الزراعية أو فى الصناعات المغذية لهذه التقنية.

12ـ فتح نوافذ تصديرية جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل