إرشاد ريفي

12 شرط لتربية «البط المسكوفي».. تعرف عليها

كتبت: ياسمين محمود ورد “الفلاح اليوم” سؤال من المزارع سيد مصطفى، من قرية الشيخ عتمان بـمحافظة الجيزة، يسأل عن شروط تربية البط المسكوفي.

وجهنا السؤال إلى المهندس محمد فاروق، خبير تربية البط المسكوفي، حيث أشار أن تربية البط المسكوفي يعتبر مشروع مربح للغاية إذا توافرت الشروط التالية:

1- يجب أن تكون مزارع إنتاج البط المسكوفي المكثف خارج الكتلة السكنية وفي أماكن واسعة مكشوفة، ويفضل أن يكون بها مجارى مائية (ترع – قنوات- مصارف) .

2- عند بناء حظائر البط المسكوفي يراعي أن تكون مقسمة بحيث يكون هناك حظائر للبط الصغير (حضانات) وأخرى البط المسكوفي النامى وثالثة للبط البالغ أو البياض وتراعي المساحات التى تتناسب مع عدد البط المسكوفي المربا.

3- يجب توفير مصادر تدفئة للصغار مع الاهتمام بالتهوية الجيدة غير المباشر، وكذلك الإضاءة داخل الحظائر.

4- يجب استخدام فرشة عميقة أو أرضيات نظيفة خشنة لتجنب حدوث إنزلاق الأرجل للبط المسكوفي وتجنب نمو الطفليات.

5- يجب توفير الأعداد الكافية من المعالف والمساقى المناسبة للأعمار المختلفة.

6- يجب توفير مظلات للبط المسكوفي في الأحواش لحمايتها وحماية العلف من حرارة الشمس المباشر.

7- يجب توفير الأعلاف المناسبة لكل عمر من أعمار البط المسكوفي بحيث تكون متزنة وتحتوى على جميع العناصر الغذائية اللازمة لكل عمر مع الاهتمام بتوفير مياه شرب نظيفة وكافئة.

8- عندما يتوفر المراعى أو مصدر لمواد العلف الخضراء فإنه يمكن تقديمها بجانب العلائق مما يوفر من تكاليف التغذية.

9- يجب توفير الرمل الخشن والزلط أو الحصي أو قطع الحجارة الصغيرة أمام البط المسكوفي طوال الوقت حتى يلتقطها إذ أنها تساعد القونصة علي طحن الغذاء.

10- عند إنتاج كتاكيت البط المسكوفي فى المزرعة يجب توفير ماكنيات تفريخ جيدة مع الاهتمام برعاية قطيع الأمهات وبطرق جمع البيض وتخزينه وإعداده للتفريخ.

11- يجب الاهتام بالناحية الصحية للقطيع وتوفير التحصينات والأدوية اللازمة وعزل الأفراد المريضة وعلاجها بأسرع ما يمكن.

12- يجب الاهتمام بعنصر التسويق وذلك بالعمل علي بيع القطيع في الوقت المناسب لتجنب استهلاك العلف بدون عائد، ويتم ذلك بالتعاقد مع التجار أو المجازر المختلفة لسحب القطيع من المزرعة في نهاية فترة التسمين أو إنتهاء الحياة الإنتاجية لقطيع الأمهات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. كل هذا الكلام عن البط الموسكوفى هو كلام عام وشروط عامة لابد من توافرها فى تربية اى نوع من الطيور , أما البط الموسكوفى فله طباع خاصة لابد من معرفتها جيدا , للتعامل معه بطريقة صحيحة وزيادة انتاجه بأكبر قدر , فأنا مهندس خريج كلية الهندسة جامعة عين شمس , وتعلمت بهذه الكلية أول ما تعلمت أن يكون البحث العلمى الصحيح هو أول درجات النجاح , فقرأت عن البط الموسكوفى قبل تربيته , وكان هذا منذ التسعينات فى بداية ظهوره , منذ أكثر من 25 سنة , وكانت تنتجه شركة واحدة فى مصر , ولم يكفينى هذا وكانت المراقبة الدائمة لهذا النوع هى وسيلتى للنجاح فى التعامل معه , لدرجة أننى كنت أجلس أمامه لفترات طويلة تصل إلى 5 و 6 ساعات , وسوف لاأبخل على الناس ببعض الملاحظات الهامة ألتى تصل بهم إلى النجاح , وهى كما يلى : –
    1 – هذا النوع من البط شرس جداً , ويثار من لون الدم , فإذا تشاجر اثنان منهم واستطاع أحدهم إصابة الثانى بجرح ولو صغير , يستمر باقى القطيع فى نقر هذا الجرح وتوسيعه حتى يكبر ويقضى على البطة المصابة تماماً , وإذا حاولت قص منقاره وهو صغير مثلما يحدث مع بعض الطيور فإن ذلك يسبب له عجزاً عن تناول الطعام بكفائة , لأن له طريقة فى سحب الطعام أو العلف من الغزاية كأنه يغرف منها بملعقة فى الجزء السفلى ويسندها بالجزء العلوى من منقاره , والحل هو أن يكون الضوء فى المكان خافتاً وربما يقترب من الظلام , بحيث لو أصيب أحد الفراخ بجرح فلا يراه باقى القطيع ولا يصيبه به ويستمر فى ذلك , أما العلف والماء فهو يعرف أماكنها بحاسة الشم , بل يعرف بعضه بعضاً ويتفادى بعضه بعضاً بهذه الحاسة , وإذا حدث أن لاحظت أحدهم مصاب فزيادة من الحرص فيجب عزله حتى يشفى , وكنت أنا فى بداية الأمر لاأعرف معلومة الضوء , وتخيلت أنه مثل الدجاج وأنرت له العنبر ليل نهار , وأصيب منه الكثير لدرجة لم أجد مكان للعزل لأن الفراخ المصابة نفسها كانت تعض بعضها , ولم يكن هناك وقتها نت فكنت أعتمد على النشرات والسؤال , حتى عرفت هذه المعلومات .
    2 – بالنسبة لعملية البيض وتفريخه , فلم يكن هناك وقتها ماكينات تفريخ صغيرة على الإطلاق , واخترعت هذه الماكينة ونفذتها بسعة 500 بيضة كبيرة مثل بيض الموسكوفى , وفرخت بها جميع أنواع البيض , حتى بيض السمان وبنسب تفريخ عالية , وكنت أعرف البيضة الملقحة من الذكر والبيضة الغير ملقحة , ولاحظت أن بيض البط الموسكوفى يكون غير ملقح وبنسب تصل إلى 70و 80% , فجلست أراقبه لكى أعرف السبب , لأن عدد الذكور كان كافياً جدا , فلاحظت أن هناك ذكر قوى وأكبر حجماً من جميع الذكور , وهذا الذكر لايسمح لأى ذكر آخر بتلقيح أى أنثى , فإذا حاول أحدهم تلقيح أنثى يجرى عليه وينزله , وإذا لم يلحق به واستطاع هذا الذكر تلقيح أنثى فإن عضوه الذكرى بعد هذه العملية يكون مدلى لأسفل , فيسرع هذا الذكر القوى بقطع عضوه الذكرى , وكان هذا هو السبب فى انخفاض نسبة التلقيح فى البيض حيث لايكفى هذا الذكر الوحيد لتلقيح جميع الإناث .
    ولحل هذه المشكلة قمت أولاً بعزل جميع الذكور والكشف عليهم , ولحسن الحظ كان العدد كافى وفى نفس الوقت لم أجد سوى 7 أو 8 ذكور مصابة من حوالى 100 ذكر , فعزلتهم للذبح والأكل , وقمت بعمل بطاريات صغيرة كل واحدة منها أضع فيها ذكر واحد وعدد 3 أو 4 اناث , وبذلك كونت مجموعة من الأسر معزول كل منها عن الآخر , وبعدها كانت نسبة التلقيح تقريباً 100% , وقمت بالتفريخ بنجاح .
    3 – ألبط بطبيعته يعشق العوم فى الماء , ولذلك نراه هو والأوز فى الأرياف يربى فى الترع , وإذا قمنا بحمايته فى هذه الترع وتركناه مثل البط الغيطى ” ألبرى ” , فسيكون بيضه وعشه على الحشائش المتواجدة بشاطئ هذه الترعة , وهى قريبة جداً من الماء , أى فى جو نسبة الرطوبة فيه عالية , وهذه طبيعة خلقها الله سبحانه وتعالى , لذلك نجعل نسبة الرطوبة فى ماكينة التفريخ أعلى مايمكن .
    أرجو أن أكون قد ذكرت معلومات مفيدة تؤدى إلى إنتاج أجود وأعلى للجميع , وشكراً .
    مهندس / محمد الزكى محرم

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اريد رقم تليفون والميل لحضرتك ياباشمهندس لاىشادى فى تربيه البط المسكوفى

  3. نسيت النقطة اهم المشكلة في عملية التسويق هل تسويقه سهل أم عملية صعبة للكميات التي تتجاوز الالف بطة ل 5 آلاف بطة

  4. انا برضك عايز ابقة زيك يا مهندس انا عندى برضك مساحة كبيرة ورة بيتى وهربى فيها بط موسكوفى للتجارة وكسب الاموال وهو والله مشروع مربح جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى