آخر الأخبار

12 إجراء تساعد في تلوين ثمار العنب

كتب: م.حسن سرور في السطور التالية نستعرض حزمة من الإجراءات اللازمة أو التي تساعد في تلوين ثمار العنب وهى:

1ـ التحليق: من العوامل الأساسية التي تساعد على التلوين ويتم التحليق بسكينة فردية عند 50% من الثمار في مرحلة نزول الماء ثم يتم عمل تحليق ثاني بعد 10 أيام ويمكن عمل تحليق ثالث لو كان التلوين غير جيد ويكون بعد حصاد جزء من المحصول، ويعتبر التحليق عامل أساسي للتحجيم والتلوين وشجرة الكريمسون يمكن أن يجرى لها 4 مرات تحليق / موسم (مرة للتحجيم و3 مرات للتلوين) مع مراعاة أن التحليق يتم في أماكن مختلفة.

2ـ رش ألاثيريل: ويتم الرش بعد نزول الماء في الحبات بــ أسبوع واحد ويكون تركيز المحلول 40 سم / 100 لتر وكمية محلول الرش 600لتر / فدان فى الرشه ويتم الرش على الأوراق والعناقيد كلها، حيث أن تأثير الاثيريل على الأوراق أكبر بكثير، حيث يساعد على نقل حامض الأبسيسك من الأوراق للحبات (التحليق يقوم بنفس المهمة) واذا لم يكن التلوين جيدا يتم رش الاثيريل مرة أخرى بنفس التركيز ويكون الرش على العناقيد ويراعى ان يكون توقيت الرش ليلا حتى يبقى المحلول فترة أطول على الحبات فتزيد الكمية الممتصة منه، مع مراعاة ضبط Ph المحلول الخاص بالاثيريل ليكون 3 ويراعى ألا يزيد التركيز المستخدم من الاثيريل حتى لا نؤثرعلى صلابة الحبات ويفضل رش الاثيريل باستخدام 2 موتور رش في نفس الوقت للحصول على تجانس في التوزيع.

3ـ التسميد الجيد بالبوتاسيوم والماغنسيوم: ولذلك فلابد من رفع نسبة البوتاسيوم والماغنسيوم قبل نزول الماء في الحبات بأسبوعين حيث يتم استخدام البوتاسيوم المخلبي بتركيز 2 لتر / الفدان رشا على الأوراق وكذلك الماغنسيوم على مرتين بينهما 3 أيام ثم يليها رش الاثيريل، ويتم كذلك زيادة البوتاسيوم عن طريق التسميد.

4ـ الاضاءة والتهوية الجيدة: لابد من المحافظة على تهوية وتخلل للضوء بكفاءة عالية مع المحافظة على الثمار دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى لا ترتفع درجة الحرارة في الثمار وتصعب عملية التلوين ويتحول لون الثمار للون الاصفر ولهذا يتم ازالة الاوراق والتكشيف عند 10 مم.

5ـ نمو الجذور بشكل جيد: حيث يرتبط معدل نمو الجذور بكمية البوتاسيوم الممتصة داخل النبات وبالتالي المساعدة على التلوين، وفي حالة الاصابة بالنيماتودا يتم رش البوتاسيوم MKP من 2 – 3 مرت خلال فترة نزول الماء في الحبات بدلا من البوتاسيوم المخلبي.

6ـ فرق درجات الحرارة بين الليل والنهار: لابد ان لا يقل هذا الفرق عن 15 درجة مئوي حتى نحصل على تلوين جيد ولهذا يفضل رش المشايات بالمياه حيث يساعد على خفض درجة الحرارة أثناء الليل مما يزيد هذا الفرق بين درجات الحرارة ليلا ونهارا.

7ـ عدم استخدام السيتوكينينات: وذلك لكل الأصناف الملونة، حيث أن استعمال السيتوكينينات يؤثر على التلوين بالرغم من أنه يساعد على زيادة الحجم.

8ـ زيادة عدد القمم النامية: حيث أن القمم النامية تعتبر مصدرا لصبغة الانثوسيانين التي تكسب الحبات اللون المميز لها ولهذا يتم عمل Tipping للقمم النامية لتتحرك النموات الجانبية وبذلك يكون لدينا عدد كبير من القمم النامية فيزيد انتاج الانثوسيانين ولهذا يتم التطويش عند مرحلة 50% من نزول الماء في الحبات ولا يزيد عرض منطقة التطويش عن 30 سم حتى لا نقلل المسطح الأخضر.

9ـ رش الجبريلك للتحجيم متأخرا: اذا تم رش الجبريلك متأخرا فان ذلك يؤثر على التلوين وأفضل توقيت لرش الجبريلك للتحجيم في الفترة من 4 –6 مم.

10ـ الحمل الزائد على الأشجار: يتم ضبط المحصول ليكون من 26 – 28 عنقود / شجرة بمتوسط وزن 600 جم للعنقود ومتوسط حجم حبات 21 مم وتكون نسبة التصدير 85%.

11ـ توزيع المحصول على الأشجار: يراعى ألا تكون العناقيد متلامسة وقريبة جدا من بعضها البعض حتى لا تحصل على تلوين غير متجانس بها نظرا لعدم تجانس توزيع الضوء.

12ـ ضبط النسبة بين الأزوت والبوتاسيوم: لتكون النسبة بين النيتروجين : البوتاسيوم :1: 3ذلك في الاصناف الملونة و1 : 2 في الاصناف البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *