اقتصاد زراعي

11 مليار جنيه خسائر “الفاقد الزراعي” سنوياً

كتبت: هند محمد قال حسين عبدالرحمن، نقيب عام الفلاحين إن أكثر من 11 مليار جنيه تفقد سنويا من المنتج الزراعي المصري بسبب الطرق البدائية في الزراعة سواء في بداية المحصول وطرق الزراعة أو وقت الحصاد وما بعده من نقل المنتج وطرق التخزين.

وأضاف عبدالرحمن، أن ذلك يعتبر جريمة ضد الاقتصاد القومي الزراعي، لأن فاقد المحاصيل البستانية يصل إلى 20% وتصل نسبة الفاقد في الطماطم 25% وفي الخيار 18% وفي البصل 10% حتى وصلت النسبة العامة إلى حوالي 30% فاقد.

وتابع ، أنه يجب على وزارة الزراعة استغلال الموارد المتاحة بكفاءه عالية بحيث تقلل هذا الفاقد سواء بمحاربة القوارض والحشرات أو بالإرشاد بطرق الحفظ والتعبئة والالتزام بالتوصيات الفنية في مواعيد الزراعة وكمية وأوقات التسميد والرش، وتوفير الآلات الزراعية الحديثة بـالبنك الزراعي المصري، بأسعار مناسبة وعلى أقساط.

وأكد عبدالرحمن، أن تقليل نسبة الفاقد والتالف في الزراعات المصرية سيزيد من دخل الفلاحين ويوفر مليارات الجنيهات للاقتصاد القومي، وينعش التنمية الزراعية لأنه يؤدي لتحسين دخل المزارع بنسبة 30% والاستفادة من المخلفات الزراعية يمنع السحابة السوداء وتلوث البيئة ويوفر فرص عمل للفلاحين ويزيد دخلهم.

وأشار نقيب الفلاحين، إلى ضرورة اتجاه الفلاحين والمزارعين للاستفادة من القيمه المضافة لمنتجاتهم بتحسين صورتها سواء بالتغليف أو التجفيف أو التعبئة لتحسين شكل المنتج وتشغيل شباب القرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى